رئيس التحرير: عادل صبري 02:12 مساءً | الجمعة 16 نوفمبر 2018 م | 07 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

عقد حزون..صراع القبائل والغجر على مسرح فاطمة رشدي

عقد حزون..صراع القبائل والغجر على مسرح فاطمة رشدي

فن وثقافة

العرض المسرحي "عقد حزون"

عقد حزون..صراع القبائل والغجر على مسرح فاطمة رشدي

كرمة أيمن 17 يوليو 2014 11:53

قدمت فرقة الأقصر القومية المسرحية العرض المسرحي "عقد حزون"، ضمن فعاليات المهرجان الختامي لفرقة الأقاليم المسرحية في دورته الـ40 الذي تنظمه الهيئة العامة لقصور الثقافة، على مسرح فاطمة رشدي.

يجسد العرض واحدة من القضايا الأكثر أهمية في صعيد مصر وهى "الثأر", وتدور أحداثه حول صراع دب بين "عوض" زعيم القبائل و"عطوة" زعيم الغجر ينتهى بوفاتهما، ليلتقى ولداهما مرة أخرى لأخذ الثأر، فيقتل أحدهما الآخر.

ويعم الحزن في القبيلة والغجر على حد السواء، وتقف نسوة القتيلين "عوض وعطوة" بالمرصاد، زوجة "عوض" تنفخ أنفاسها الملتهبة حرقة على مقتل زوجها وولدها في وجه ابنها الصغير "سامر" حتى يأخذ الثأر للموتى التي أصرت أمه على أن تدفنهما داخل الدار، حتى تظل النار مشتعلة.

كما تستخدم زوجه "عطوة" السحر والشعوذة حتى يتمكن ولدها "ساقي" من أخذ ثأر والده واسترداد الزعامة التي ضاعت، وذلك بصب سبع لعنات عليه تجعلة أكثر قسوة وحقدا وكرها.

تستغل زوجة عطوة الغجرى "الساحرة" زواج سامر من "جمّالة" وتتخفى فى زي راقصة وتلبسها "عقد حزون" يجعلها تنقلب على عريسها وتهرب لـ"ساقى" فتى الغجر لتلحق العار بعريسها وبأهلها، ويتجدد الصراع من جديد بين القبائل والغجر، لينتهى العرض بصراع بين سامر وساقى ينتهى بمقتل سامر.

يلمس العرض قضية أزلية في صعيد مصر هي "الثأر"، واستخدام السحر والشعوذة، كما يظهر قوة الأم في هذه المناطق وتأثيرها الشديد على أولادها حتى وإن رفضوا فكرة الثأر.

عرض مسرحي 1.jpg" style="width: 500px; height: 334px;" />

عرض مسرحي 2.jpg" style="width: 376px; height: 563px;" />

عرض مسرحي 3.jpg" style="width: 376px; height: 563px;" />

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان