رئيس التحرير: عادل صبري 07:31 صباحاً | الأربعاء 14 نوفمبر 2018 م | 05 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

فاروق فلوكس: علينا التنازل عن حقوقنا المشروعة من أجل مصر

فاروق فلوكس: علينا التنازل عن حقوقنا المشروعة من أجل مصر

فن وثقافة

جانب من اللقاء

فاروق فلوكس: علينا التنازل عن حقوقنا المشروعة من أجل مصر

محمد عبد الحليم 11 يوليو 2014 13:07

قال الفنان فاروق فلوكس علينا أن نعمل بجد وأن نتنازل عن كثير من حقوقنا المشروعة من أجل مصر ونربى داخلنا على أن نعطى لا أن نأخذ وهذا هو ما سيغير مصر .

جاء ذلك خلل لقاء فلوكس بجمهور معرض فيصل للكتاب الذى تقيمه الهيئة المصرية العامة للكتاب برئاسة د.أحمد مجاهد والذى بدأ بعرض أجزاء من أعمال فلوكس المسرحية والتليفزيونية بالإضافة إلى لقطات من ألبوم ذكرياته.

 

أدار اللقاء الدكتور شريف الجيار والذى قدم فلوكس لجمهور المعرض قائلا: أقدم لكم اليوم نجم مهم على صعيد الدراما المصرية والسينما والمسرح إلى جانب أنه مفكر مهم فى التاريخ المصرى المعاص.


 

هو فاروق توفيق صالح المعروف بالفنان فاروق فلوكس فنان حقيقى لم يراهن يوما على ان يبيع ذمته او يتنازل ليقدم شيئا هابطا وهو يبحث عن الدراما الحقيقية والمسرح الحقيقى.


 

وى بداية حديثة شكر فلوكس هيئة الكتاب التى أتاحت له تلك الفرصة المحترمة واقيمة فى تاريخه افنى على حد تعبيره.


 

وعن مشواره قال فلوكس حضرت فى صغرى حرب 1948 وثورة 1952 وحرب 1956 والوحدة مع سوريا والقوانين الاشتراكية وحضرت حرب اليمن ومررت بالهزيمة فى 67 ثم حرب أكتوبر 73 وكان بها لحظات زهو فكان عبورا باهرا ونجاح لجيشنا العظيم.


 

وتابع فلوكس كنت طالبا فى كلية الهندسة فى الخمسينات وكنت مؤمنا إيمانا مطلقا أن مستقبلى فى العمل كمهندس ميكانيكا . ثم تطوعت مع الفدائيين واستمرت هذه التجربة 55 يومًا وكان لها أثر كبير فى نفسى ورسخت فى الشعور الوطنى . وكرمت من الكلية لاشتراكي مع الفدائيين .


 

وعن أول تجربة مسرحية حكى فلوكس أنه وأثناء جلوسه فى كافيتريا الكلية جاء أحد الزملاء وعرض عليه أن يمثل وكانت أول تجربة فى المسرح الجامعى


 

ثم قابل الفنان أبو بكر عزت وكان يكون فرقة صامتة واختبره مع 50 شخصًا آخر لينجح ويمثل مسرحية صامتة بمفرده بعنوان "خاتم سليمان" ليحصل عنها علي جائزة حتى تعرف بعد ذلك على الفنان فؤاد المهندس ، فقد كانت وسيلة التواصل مع الجمهور هى المسرح .


 

وعن حكاية اسم فلوكس قال : كنا فى معسكر بمرسى مطروح وتشاجرت مع أحد الأفراد هناك وأخذ يعنفنى وقال لى أنت فلوكس ومساء مثلت مسرحيةعن الدراويش وسميتها الشيخ فلوكس ليطلق عليا هذا اللقب من وقتها ليغضب منى والدى بعض الوقت بسبب هذا اللقب مضيفا أن الفلوكس هو نبات يعيش على المياه الراكدة.


 

وأكمل حديثه قائلا: تخرجت وتعينت فى المصانع الحربية وذقت الأمرين لانى تركت الفن ثم عملت بشركة اخرى للتصدير والاستيراد ومنها عملت بالمسرح فى مسرحية "سيدتى الجميلة".


 

وعن تجربته مع فؤاد المهندس قال فلوكس: قبل أن اتعرف به كنت معجبًا به وهو أستاذى وأستاذ جميع من عملوا بالكوميديا ومن شدة حبى له كتبت له مسرحية فى أواخر أيامه اسمها عيد ميلاد فؤاد ولكنه لم يستطع قراءتها .


 

ووصف فلوكس تجربته فى الدراما مع عادل أمام بالوطنية الحقه لأنها من ملفات المخابرات العامة ، موضحا أن الوطنية معناها أن أعطى من أجل أن يعيش الوطن وليس أن آخذ فقط كالوطنية التى جمعت المسلم والمسيحى فى حرب 1973 .


 

وبالعودة غلى الدور قال فلوكس أن الفنان أسامة عباس كان مرشحًا لآدائه وكان دورا ناجحا وخاصة انه دور ليس وطنيا وضد مبادئى فهى شخصية عميل.

واختتم فلوكس حديثه : يجب أن يحفر الجيل القادم فى قلبه كلمة مصر ويدرك معناها والشاب المصرى يجب أن يعرف تاريخه جيدا ،وكان هناك أخطاء قبل 25 يناير هى المدارس التى لا تربى وطنيا وهذا خطأ وتعلمهم ثقافة السمع والطاعة ، والخطأ الثانى العشوائيات ،وترك زيادة النمو السكانى بهذا الشكل .


 


 

إقرأ ايضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان