رئيس التحرير: عادل صبري 09:24 مساءً | الثلاثاء 18 سبتمبر 2018 م | 07 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

العرب والإيرانيون.. يرصد النفوذ الإيراني بالمنطقة العربية

العرب والإيرانيون.. يرصد النفوذ الإيراني بالمنطقة العربية

فن وثقافة

كتاب العرب والإيرانيون

العرب والإيرانيون.. يرصد النفوذ الإيراني بالمنطقة العربية

كرمة أيمن 07 مايو 2014 16:52

صدر حديثًا عن الدار العربية للعلوم، كتاب "العرب والإيرانيون.. والعلاقات العربية الإيرانية في الزمن الحاضر"، للمفكر والأكاديمي رضوان السيد.

يقدم الكتاب رؤية نقدية استطلاعية لسياسات الإيرانية تجاه العرب، وللعلاقات الإيرانية العربية منذ أوائل عهد ختامي حتى الربع الأول من عام 2013، وهي الفترة التي أطلق عليها الكاتب "الزمن الحاضر".

يضم الكتاب مجموعة من الدراسات التي كتبت خلال عقد ونصف، وتتبع وقائع تفجر العلاقات بين إيران والعرب عقب عام 2005، نتيجة استخدام إيران القوة في التقسيم والشرذمة داخل العراق وسوريا واليمن والبحرين ولبنان، وخاصة بعد قيام الثورة في سوريا على نظام بشار الأسد.

يحتوي الكتاب الذي يقع في 175 صفحة، على ستة فصول، أولها بعنوان "العرب وإيران: الدولة والإسلام والمجتمع المدني"، ويبحث في تجربة إيران ومصر خلال مائة عام من خلال استطلاع متتابع للوقائع الداخلية والتجارب السياسية في البلدين.

ويرصد الفصل الثاني الذي يحمل عنوان "الشيعة والسنة: التوتر ومداه ومصائره"، توتر العلاقة بين العرب وإيران من جديد نتيجة الدور الإيراني في الاحتلال الأمريكي للعراق، وعمل إيران داخل البلدان العربية، إضافة إلى التدخل الإيراني في لبنان وسوريا، باستخدام القوة في اتجاه معين.

وتناولت باقي فصول الكتاب النفوذ الإيراني في المنطقة، وعلاقة إيران بدول الجوار العربي، ومجلس التعاون والتطورات في العراق وسوريا واليمن، وكذلك العلاقات العربية الإيرانية.

اقرأ أيضًا:

النسيان..رواية كولومبية تفسر الواقع العربى

ضائعة في دهاليز الذاكرة..رواية بوليسية جديدة لآيه ياسر

مزاج روبير سوليه..جديد القومي للترجمة

أول ثورة على الإقطاع.. يرصد ثورة المصريين على الهكسوس

مكتبة الأسرة تصدر ديوان عصافير على أغصان القلب

نص وقراءة..جديد هيئة الكتاب

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان