رئيس التحرير: عادل صبري 01:05 صباحاً | الأربعاء 14 نوفمبر 2018 م | 05 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

اكتشاف مقبرة أثرية لعصر ما قبل الأسرات بأسوان

اكتشاف مقبرة أثرية لعصر ما قبل الأسرات بأسوان

فن وثقافة

اكتشاف مقبرة أثرية لعصر ماقبل الأسرات بأسوان

اكتشاف مقبرة أثرية لعصر ما قبل الأسرات بأسوان

أ ش أ 07 مايو 2014 14:39

أعلن الدكتور محمد إبراهيم، وزير الآثار، عن اكتشاف مقبرة أثرية ترجع لعصر ما قبل الأسرات، حيث تعود بتاريخها إلى 500 عام تقريبًا فيما قبل عصر موحد قطري مصر "الملك نعرمر" أحد ملوك الأسرة الأولى، وذلك بمنطقة الكوم الأحمر مركز أدفو بمحافظة أسوان، بالإضافة إلى مومياء صاحب المقبرة وتمثال صغير مصنوع من العاج يجسد رجلا ذا لحية.

وأوضح إبراهيم، أن هذا الكشف جاء نتاجا لأعمال الحفائر التي تجريها البعثة الإنجليزية بالتعاون مع وزارة الآثار بمدينة هيراكونبوليس القديمة بالكوم الأحمر، وأهمية الكشف تتمحور في أنه يساهم بشكل كبير في التعرف على المزيد من التفاصيل والعادات العقائدية والجنائزية التي كانت سائدة في تلك الفترة، كما تنقل الأجواء الحياتية والمجتمعية في هذه العصور البعيدة.

من جانبه، قال علي الأصفر، رئيس قطاع الآثار المصرية، إن التمثال العاجي المكتشف داخل المقبرة يبلغ ارتفاعه 32 سم ويعد من التماثيل الفريدة من نوعها والذي ربما يمثل صاحب المقبرة بوجه ذي لحية أو ربما يجسد إحدى آلهة الحماية .

وأضاف أن أعمال المعاينة المبدئية علي المومياء المكتشفة تشير إلي وفاة صاحبها في سن مبكر عن عمر يتراوح ما بين 17 إلي 20 عاما.

فيما أوضح الدكتور رينيه فريدمان، رئيس البعثة، أنه تم الكشف داخل المقبرة أيضا عن عشرة أمشاط عاجية وعدد من الأدوات والأسلحة، لافتا إلي أن أهمية الكشف عن هذه المقبرة تكمن في أنها لا تزال تحتفظ بمقتنياتها والتي قد تعطي فرصة للعاملين بالحقل الأثري للتعرف علي العديد من المعلومات الجديدة عن الشعائر التي كانت سائدة في تلك الفترة كما تعكس حجم مشاعر الاحترام والتقدير التي كان يكنها أصحاب عصر بداية الأسرات لأجدادهم في العصور السابقة.

 

اقرأ أيضًا:

اكتشاف مقبرة فرعونية تحوي بقايا 50 مومياء

مجند صربي يكشف مقبرة جماعية لمسلمي البونسة

بالصور.. عشوائيات معبد إسنا "تدفنه بالحيا"

بالصور.. عرب يكرِّم شرطة السياحة بالأوبرا

الآثار تطلق مسابقة عالمية لتطوير آثار القلعة

وزير الآثار: إعادة تأهيل منطقة آثار الهرم

خبير آثار : المكتبات بالعصور الإسلامية تضم قاعات للموسيقى

أغاني التراث الأسواني باحتفال كنز الستات على مسرح الفلكي

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان