رئيس التحرير: عادل صبري 01:10 مساءً | الأربعاء 14 نوفمبر 2018 م | 05 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

الحياة فوق السحاب.. حفلان للسيمفونى بأوبرا القاهرة والإسكندرية

الحياة فوق السحاب.. حفلان للسيمفونى بأوبرا القاهرة والإسكندرية

فن وثقافة

أوركسترا القاهرة السيمفوني

الحياة فوق السحاب.. حفلان للسيمفونى بأوبرا القاهرة والإسكندرية

كرمة أيمن 07 مايو 2014 13:27

يقدم أوركسترا القاهرة السيمفونى حفلين بالقاهرة والإسكندرية، بعنوان "الحياة فوق السحاب"، بقيادة المايسترو أحمد الصعيدى ومشاركة عازف البيانو المصرى العالمى وائل فاروق والسوبرانو الإيطالية دولوريس لاهورتا الأول، فى الثامنة مساء السبت المقبل على المسرح الكبير ويعاد مساء اليوم التالى "الأحد" على مسرح سيد درويش " أوبرا الإسكندرية ".

يتضمن البرنامج نخبة من الاعمال الكلاسيكية العالمية لكبار المؤلفين منها "كونشيرتو" البيانو والاوركسترا لـ"يوهان برامز" والسيمفونية الرابعة لـ"جوستاف مللر".

يذكر أن، أوركسترا القاهرة السيمفونى تأسس عام 1959 علي يد المايسترو النمساوي فرانز ليتشاور ومنذ هذا التاريخ يساهم في إثراء الحياة الموسيقية في مصر وأيضا يشجع الموسيقيين المصريين من المؤلفين والسوليست والقادة، كما نظم وشارك فى عددا من المهرجانات الناجحة منها مهرجان اتجاهات عربية، مهرجان بيتهوفن، مهرجان موسيقي القرن العشرين بالإضافة إلي ورش العمل الدولية لقيادة الأوركسترا، وتولي قيادته العديد من القادة العالميين كما قام بمجموعة من الجولات الفنية الناجحة التي طاف خلالها معظم دول العالم .

والمايسترو أحمد الصعيدى درس التأليف الموسيقى والقيادة فى الأكاديمية العليا للموسيقى بفيينا، وكانت بدايته العالمية فى قاعة الفينر كونسيرت هاوس بالنمسا عام 1982، ومنذ ذلك الوقت قام بقيادة العديد من الأوركسترات العريقة بكل من "النمسا، البرازيل، بلغاريا، كندا، كرواتيا وإنجلترا"، تتميز مؤلفاته الموسيقية بالمزج بين الشكل الغربى والمضمون الشرقى.

حصل الصعيدي على العديد من الجوائز العالمية منها ميدالية فيللا لوبوس المئوية "البرازيل"،  جائزة الدولة التشجيعية فى التأليف عام 1995 وجائزة الدولة للفنون عام 2000 .

أما وائل فاروق عازف بيانو متميز بدا دراسته الموسيقية في السابعة من عمره بكونسرفتوار القاهرة ثم سافر لاستكمال دراسته بالخارج وحصل على درجة الدكتوراه من كلية شيكاغو للفنون بالولايات المتحدة الأمريكية، شارك كسوليست مع العديد من الأوركسترات بمصر والخارج منها أوركسترا مانهاتن، شمال التشيك الفيلهارموني، القاهرة السيمفوني وأوركسترا أكاديمية الفنون، قام بجولات فنيه بمختلف دول العالم منها " أنجلترا ، روسيا، أيطاليا، فرنسا، أسبانيا، المجر، المانيا واليابان"، حصل على العديد من الجوائز الدولية منها المركز الأول فى مسابقة المحترفين التي اقيمت بجامعة مانهاتن.

والسوبرانو دولوريس لاهورتا درست البيانو والغناء بكونسرفتوار ايطاليا، شاركت فى العديد من المسابقات الدولية المتخصصة وحصلت على جوائز عالمية، يضم ريبرتوارها مجموعة من الادوار الرئيسية لعدد من الاوبرات العالمية منها " سوزانا" في اوبرا زواج فيجارو، "فيوليتا فاليرى" في لاترافياتا، " مانون" في الأوبرا التى تحمل نفس الاسم، "جيلدا" فى ريجوليتو و"جوليت "في أوبرا روميو وجوليت.

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان