رئيس التحرير: عادل صبري 02:40 صباحاً | الاثنين 24 سبتمبر 2018 م | 13 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

النسيان..رواية كولومبية تفسر الواقع العربى

النسيان..رواية كولومبية تفسر الواقع العربى

فن وثقافة

رواية النسيان

النسيان..رواية كولومبية تفسر الواقع العربى

أ ش أ 07 مايو 2014 12:33

صدر مؤخرا عن دار العربي للنشر والتوزيع، النسخة العربية لرواية "النسيان"، للكاتب الكولومبي أكتور أباد فاسيوليني، وقام بترجمتها مارك جمال.

تروى أحداث الرواية تاريخ وطن شهد عنفا ومزقه الصراع بين جماعات متمردة مسلحة والجيش النظامى وغيرها من الأطراف المتنازعة وكيف انتصرت الحياة فى النهاية رغم وفاة العديد ومنهم والد الكاتب الذى كان يعمل استاذا جامعيا ويناضل من أجل الديمقراطية وكرّس حياته للدفاع عن العدالة الاجتماعية وحقوق الإنسان رافضا العنف والتطرف والاستقطاب من أى طرف ويطالب بالتسامح وحب الحياة وعيش الحياة بجمال.

قال المترجم مارك جمال، إن الرواية تبعث التفاؤل رغم الألم الذى يحويه، وأننا فى ظل الظروف التى نعايشها فى العالم العربى وفي مصر حاليا نحتاج لهذا الأمل، فالرواية تفيض بهجة وأملًا في عالم أفضل ، وتجمع قدرًا عظيمًا من الحزن والبهجة، اليأس والأمل، الألم والجمال، في مفارقة تدعو إلى التأمّل.

يذكر أن "النسيان" التى صدرت عام 2006 واحدة من أنجح الأعمال الأدبية المرموقة وأوفرها حظًا من الشهرة خلال العقد الماضي في كلّ من كولومبيا وأمريكا اللاتينية، وهى عمل يضع صاحبه “إكتور آباد فاسيولينسي” في مصاف مواطنيه من كبار الأدباء الذين أنجبتهم كولومبيا.

تم ترجمة الرواية إلى الإنجليزية والإيطالية والفرنسية والبرتغالية والألمانية والهولندية واليونانية والصينية وغيرها من اللغات، وحصل على جائزة حقوق الإنسان، مقدّمة من مكتب واشنطن لشؤون أمريكا اللاتينية - جائزة أفضل عمل مُترجم لعامي 2008 و2009 مُقدّمة من "دار أمريكا اللاتينية" بلشبونة.

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان