رئيس التحرير: عادل صبري 11:34 صباحاً | الجمعة 16 نوفمبر 2018 م | 07 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

نعش الذاكرة فيلم يصور تناقضات المجتمع اللبناني

نعش الذاكرة فيلم يصور تناقضات المجتمع اللبناني

فن وثقافة

فيلم نعش اذاكرة

نعش الذاكرة فيلم يصور تناقضات المجتمع اللبناني

أ ش أ 07 مايو 2014 12:33

عرض بنادي سينما الكابينة بالإسكندرية الليلة الماضية فيلم "نعش الذاكرة" للمخرج اللبناني كريستيان غازي.

يرسم الفيلم صورة للمجتمع اللبنانى الغارق في تناقضاته الباحث عن الفردية من خلال الصور والمواقف اليومية البسيطة، ومدة عرضه 42 دقيقة.

يشار إلى أن المخرج كريستيان غازي مولود في انطاكية تركيا عام 1934 لأم فرنسية و أب لبناني و هو أحد رواد السينما اللبنانية المخرج السينمائي والشاعر والموسيقي والإعلامي الذي غيبه الموت بعد معاناة طويلة مع المرض.

ولكريستيان غازي عدد من الأفلام السينمائية المصنفة بين الأفلام الوثائقية النضالية والأفلام الروائية ذات التوجه التجديدي لسينما المؤلف ، وقد ضاعت معظم هذه الأفلام أو صودرت ، وأعيد في الفترة الأخيرة اكتشاف فيلمه المعروف "مئة وجه ليوم واحد".

تناولت أفلامه العديد من القضايا منها الحرب الأهلية والأزمة اللبنانية ، خاصة المقاومة ومواضيع اللاجئين الفلسطينيين والحياة في المخيمات التي أخذت الحيز الأكبر من مواضيعه السينمائية.

من أبرز أفلامه "الفدائيون" ، "لماذا المقاومة" ، "الحياة في المخيمات"، "الوجه الآخر للاجئين"، "مئة وجه ليوم واحد"، الذي نال جائزة النقاد عام 1972 ضمن مهرجان السينما البديلة في دمشق ، آخر افلامه "نعش الذاكرة" قام بإخراجه عام 2001 .

يعتبر الراحل من شعراء الفرنكوفونية اللبنانيين وله عدة مجموعات شعرية، واحرقت "نيجاتيفات" كل أفلامه على يد أفراد الميليشيا في الحرب الأهلية اللبنانية طلبا للتدفئة.

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان