رئيس التحرير: عادل صبري 07:29 صباحاً | الجمعة 16 نوفمبر 2018 م | 07 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

فلوت إيناس عبد الدايم بمعهد الموسيقي العربية.. الخميس

فلوت إيناس عبد الدايم بمعهد الموسيقي العربية.. الخميس

فن وثقافة

فلوت إيناس عبد الدايم

فلوت إيناس عبد الدايم بمعهد الموسيقي العربية.. الخميس

كرمة أيمن 07 مايو 2014 10:59

يقيم المركز الدولي للموسيقي، حفلاً موسيقياً لعازفة الفلوت الفنانة إيناس عبد الدايم، بمشاركة عازف الكونترباص شريف عليان وعازف الدرامز هشام كمال والبيانست محمد صالح، وذلك في الثامنة مساء الخميس القادم 8 مايو بمسرح معهد الموسيقي العربية.

 

يتضمن برنامج الحفل باقة من أشهر أعمال الموسيقى الكلاسيكية العالمية لكبار المؤلفين.

الفلوت هي آلة نفخية مصنوعة من المعدن وغالباً تكون من الفضة وأحياناً من الذهب أو البلاتين ونادراً من الخشب طولها 66 سم ومجالها الصوتي ثلاثة أوكتافات.

يصدر الصوت في الفلوت عن ارتطام الهواء الداخل إلى أنبوب الفلوت بالجدار الداخلي للأنبوب، وتحتوي على ثمانية ثقوب رئيسية لأصابع اليدين واثني عشر مفتاحاً يتصل كل واحد منها بثقب وعند الضغط على هذه المفاتيح تنتج تغييرات في التدرج الصوتي الموسيقي الصادر من هذه الآلة.

طول العمود الهوائي يحدد العلامة الموسيقية لذلك فإنه عند فتح وإغلاق الفتحات الموجودة على سطح الأنبوب يتم تغيير طول العمود الهوائي وبالتالي تغيير العلامة الموسيقية.

يعود استخدام الفلوت إلى أواسط القرن التاسع عشر ويعود الفضل في تطوير صناعة هذه الآلة إلى العازف الألماني ثيوبالد بيم، وقد استخدمت في أوروبا ضمن الآلات الموسيقية للفرق العسكرية، وحالياً تستخدم ضمن فرق الآلات النفخية أو فرق الأوركسترا.

يذكر أن الفنانة إيناس عبد الدايم بدأت دراستها فى سن مبكرة بكونسرفتوار القاهرة، سافرت فى منحة دراسية إلى فرنسا حتى عام 1990، نالت درجة الماجستير ثم الدكتوراه فى آلة الفلوت من المدرسة العليا للموسيقى بباريس، قدمت العديد من الحفلات بمختلف دول العالم، مثلت مصر فى العديد من المسابقات الدولية والمحلية المتخصصة وحصلت على مجموعة من الجوائز العالمية ، تشغل حالياً منصب رئيس هيئة المركز الثقافى القومى "دار الأوبرا المصرية".

 

اقرأ أيضًا:

"شرارة" يعزف روائع الموسيقى العالمية

كوكب الشرق بمعهد الموسيقي

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان