رئيس التحرير: عادل صبري 01:38 صباحاً | الأحد 18 نوفمبر 2018 م | 09 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

الأوبرا تحيي الذكرى الثانية لرحيل وردة الموسيقى العربية

الأوبرا تحيي الذكرى الثانية لرحيل وردة الموسيقى العربية

فن وثقافة

الفنانة الراحلة وردة

الأوبرا تحيي الذكرى الثانية لرحيل وردة الموسيقى العربية

محمد عبد الحليم 06 مايو 2014 16:04

تحيي دار الأوبرا المصرية الذكرى الثانية لرحيل المطربة وردة، حيث تقدم فرقة أوبرا الإسكندرية للموسيقى والغناء العربي، قيادة المايسترو عبد الحميد عبد الغفار، حفلين بالإسكندرية ودمنهور.

يقام الأول في الثامنة مساء الخميس القادم 8 مايو على مسرح سيد درويش "دار أوبرا الإسكندرية"، ويعاد مساء الجمعة 9 مايو على مسرح أوبرا دمنهور.

 

يتضمن البرنامج باقة مختارة من أجمل الأغاني التي قدمتها المطربة الراحلة وتعاونت خلالها مع كبار الملحنين، منها "مالي، وحشتوني، ليل يا ليالى، ليالينا، لولا الملامة، العيون السود، يا نخلتين، حرمت أحبك، فى يوم وليلة، قلبى سعيد، بيسألونى واسمعونى".

 

يؤدى الأغانى "مها عادل، ندا غالب، شريف الفايد، أيمن مصطفى، دعاء رجب، محمد متولى، السيد وهب الله، مى الجبيلى، محمد الخولى، هبه إسماعيل، ياسر سعيد وحنان الخولى" .

 

المعروف أن المطربة وردة ولدت في 22 يوليو عام  1932 بفرنسا، ثم جاءت إلى مصر عام 1960 بدعوة من المنتج والمخرج حلمي رفلة الذي قدمها في أولى بطولاتها السينمائية فى فيلم "ألمظ وعبده الحامولي"، ليصبح فاتحة لإقامتها المؤقتة بالقاهرة، حتى أضيف لها مقطع في أوبريت "وطني الأكبر"، وطلب منها الرئيس الجزائري "بومدين"، لتغني في عيد الاستقلال العاشر لبلدها عام 1972.

 

ثم عادت إلى مصر التى كانت تعشق ترابها وشعبها وانطلقت مسيرتها من جديد، وتزوجت الموسيقار المصري بليغ حمدي، لتبدأ معه رحلة غنائية استمرت رغم انفصالهما عام 1979، ثم جاء ميلادها الفني الجديد في أغنية (أوقاتي بتحلو) التي خرجت للنور عام 1979 وكانت من ألحان سيد مكاوي.

 

شاركت وردة في عدد من الأفلام السينمائية، منها "ألمظ وعبده الحامولي، أميرة العرب، حكايتى مع الزمان وصوت الحب"، كما قدمت مسلسل أوراق الورد، وبعد أربع سنوات شاركت فى مسلسل آن الأوان ورحلت وردة عن دنيانا في 17 مايو 2012 تاركة ثروة فنية هائلة، تمثلت فى مئات الأغاني الوطنية والعاطفية التى غزت بها قلوب الملايين فى الوطن العربي.

اقرأ أيضًا:

إيناس وثلاثي الجاز بمعهد الموسيقى

حفل-لرباعي-الأوبرا-الوتري">أعمال موتسارت وبياتسولا بحفل لرباعي الأوبرا الوتري

الحجار في ليلة طرب بأوبرا الإسكندرية

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان