رئيس التحرير: عادل صبري 08:48 صباحاً | الأربعاء 14 نوفمبر 2018 م | 05 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

بالصور عرب وصبحي يفتتحان معرض المصرية والحداثة لسهير عثمان

بالصور عرب وصبحي يفتتحان معرض المصرية والحداثة لسهير عثمان

فن وثقافة

الدكتور صابر عرب والفنان محمد صبحى

بالصور عرب وصبحي يفتتحان معرض المصرية والحداثة لسهير عثمان

محمد عبد الحليم 06 مايو 2014 13:31

افتتح الدكتور محمد صابر عرب، وزير الثقافة، وبرفقته الفنان محمد صبحى والدكتورة إيناس عبد الدايم، رئيس دار الأوبرا، مساء أمس الاثنين، معرض الفنانة الدكتورة سهير عثمان بقاعة صلاح طاهر بالأوبرا ويستمر حتى 15 مايو الجاري.

 

يضم المعرض 60 لوحة فنية في مختلف فروع الفنون مثل الجرافيك، الرسم، الطباعة، السجاد، الكليم، الخيامية، الباتيك.

 

وصرَّحت سهير بأنه قد تم تخصيص 50 % من دخل المعرض لصالح مستشفى السرطان الجديدة، مضيفة بانها فخورة كونها فنانة مصرية ،مشيرة إلى استفادت من المدارس والاتجاهات والتيارات الأجنبية في ضوء أحدث الاتجاهات الفنية العالمية، ولكنها لا تقوم بتقليدها، مؤكدة مرة أخرى على مصريتها والهوية المصرية، وأن معارضها تمتاز بالتعدد والتنوع في التقنيات وليست قاصرة على نوع واحد من الفنون كالفنون الزيتية مثلا.

 

 

واستطردت قائلة: لقد استلهمت أعمالي الفنية من المجتمع والشعب المصري وحضارتنا التراثية بما فيها من الفن الفرعوني والقبطي والإسلامي ولكن برؤية حديثة ومعاصرة، كما أشارت إلى كثرة عدد المؤلفين الأجانب الذين قاموا بالكتابة عن فنوننا وتراثنا المصري، وأن الفنون موجودة في جيناتنا، ووصفت نفسها بعاشقة لمصر وترابها ومازالت تتعلم من فنون مصر وبيئتها الطبيعية.

 

حصلت سهير على العديد من الجوائز من أهمها بينالي الشراع الذهبي بالكويت، جائزة الدولة التشجيعية، بينالي الإسكندرية لدول البحر المتوسط في الجرافيك، وهى التي أسست صالون النسجيات الأول.

 

وأكد عرب على ضرورة الخروج والانتقال من قلب القاهرة إلى المحافظات لإقامة مختلف الفنون فيها من رسم وموسيقى وفن تشكيلي وندوات وأمسيات شعرية، مثلما حدث في مشروع مصر الجميلة، كما شدد عرب على ضرورة الاهتمام بدور المدرسة وحصص الموسيقى والرسم والأنشطة والهويات بدءً من المرحلة الابتدائية، مؤكدًا بأننا نبنى وجدانا وليس صخرا، وقد طالب عرب سهير بإعداد خطة للعمل في أحد الأماكن لبث روح التذوق والجمال في نفوس الآخرين.

 

ومن جانبه أعرب الفنان محمد صبحى عن مدى سعادته بتواجده في افتتاح هذا المعرض، مضيفا بأنه قد لمسته روح الإبداع التي سرقوها منا، قائلا: لقد وجدتها في فن سهير الراقي ما يجعلني أشعر بأن مصر بخير، وأن إقامة هذا المعرض في هذه الظروف الصعبة هو تحدٍ كبير.

شهد الافتتاح حضور الدكتور عمرو سلامة وزير التعليم العالي الأسبق، والدكتور على الصعيدي وزير الكهرباء والطاقة الأسبق، والمخرج خالد جلال رئيس قطاع صندوق التنمية الثقافية، أسرة الفنانة سهير عثمان والعديد من السفراء، بالإضافة إلى نخبة من كبار الفنانين التشكيليين منهم د.فينوس فؤاد، أحمد الجناينى.

اقرأ أيضًا:

معرض لإبداعات الراحل محسن شعلان.. تكريما لذكراه

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان