رئيس التحرير: عادل صبري 04:24 مساءً | الأحد 23 سبتمبر 2018 م | 12 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

تليفزيون الحارة.. يتحدى الفضائيات عبر الإنترنت

تليفزيون الحارة.. يتحدى الفضائيات عبر الإنترنت

فن وثقافة

لوجو نليفزيون الحارة

تليفزيون الحارة.. يتحدى الفضائيات عبر الإنترنت

رشا فتحي 05 مايو 2014 15:23

عامان كانا كفيلين بأن تتحول الفكرة إلى قناة تليفزيونية، وذلك بعد أن تم الإعلان عن انطلاق "تليفزيون الحارة"، كأحدث قناة تليفزيونية تبث عبر الإنترنت.

 

ليست التجربة هي الأولى من نوعها - لكنها الأحدث - فالبرامج عبر اليوتيوب لا تلقى الإقبال السريع، لكنها تحاول أن تغير المفهوم حول القنوات التي تبث عبر الإنترنت من خلال محتواها، خاصة أن الساحة شهدت تجارب سابقة.

 

 لكن قناة الحارة أصحابها هم مؤسسو "الشركة المصرية لإدارة المشروعات الإعلامية"، المعروفة باسم "هاند ميد" قرروا عمل ما وصفوه بـ«أضخم ويب.تي.في»، في الفضاء الإلكتروني العربي ويصرون على التحدي ويراهنون على منافستها للقنوات التليفزيونية.

 

لذا كان لـ"مصر العربية" حوار مع هيثم أبو عقرب، المنتج الفني لـ"قناة الحارة"، للتعرف على التجربة من خلال أحد صناعها.

 

في البداية يقول أبو عقرب: "فكرة قناة الحارة تمتلكها شركة "Hand Made Studios" منذ عامين، خاصة مع رهانهم على ما سمّاه  "On Line Media"، والتي تعطي مساحات بث واسعة أكبر من الشاشات التليفزيونية بمراحل.

 

ويضيف أبوعقرب: "الهدف من اللجوء إلى شبكة الإنترنت للعرض هو أن التجارب البرامجية التي نقدمها سيكون مختلفاً عما يعرض على التليفزيون".

 

وأوضح: "خلال العامين لم تُتح لنا الفرصة في البداية لتنفيذ الفكرة، ولكن تعاونهم كشركة تهتم بالإنتاج التلفزيوني مع عدد من القنوات من خلال برامج قدموها لهم جعلهم يوقنون بأن هناك حاجة إلى ما تقوم عليه فكرة تليفزيون الحارة".

 

وأضاف: "تم اتخاذ خطوات جادة منذ عشرة أشهر، خاصة بالشكل المالي والإداري للقناة، حتى أصبح هناك فريق كامل قائم على تليفزيون الحارة في مايو من العام الماضي، حتى تم إطلاق الفيديو الخاص والمعلن بانطلاق القناة".

 

ويكمل أبو عقرب: "هناك العديد من التجارب لقنوات تبث عبر الإنترنت، وهناك تجارب كثيرة ظهرت في هذا المجال، ولكن معظمها كان يبث عبر موقع "You Tube" ، وقليلون من قاموا بتدشين موقع خاص للقناة، ليتم البث من خلاله، وهو ما تقدمه قناة "الحارة"، بالإضافة إلى أن المعيار الأهم للنجاح هو المحتوى المختلف الذي سيتم تقديمه من خلال تليفزيون الحارة، إضافة إلى الالتزام بمواعيد محددة للبرامج، حتى تكون هناك دورية في البث، خاصة أن تكنيك التليفزيون يقوم على أنواع مختلفة من المحتوى، وهو ما يجعل هناك ضرورة لأن تلتزم القناة بإنتاج البرامج في مواعيد محددة من أجل عرضها في الموعد المعلن عنه".

 

ويضيف: "نهدف من خلال القناة إلى إنتاج 300 فيديو شهرياً في كل المواضيع التي تهمّ المشاهد، ويهدف تلفزيون «الحارة» إلى تحقيق 20 مليون مشاهدة شهرياً".

 

يوضح أبو عقرب: "عدد البرامج بلغ 21 برنامجًا، تتنوّع بين السياسة والفنّ والاقتصاد، منها 6 يومية تحمل إجابات عن أسئلة لن يجدها المستخدم إلا عبر القناة".

 

ويختم أبو عقرب حديثه: "القناة تسعى إلى تلبية المزاج العام، وتقديم ما يناسب مستخدم الإنترنت بعدما أثبتت التجربة أنّ ما تبثه الفضائيات غير صالح للشبكة، وفي النهاية المحتوى هو المعيار الحقيقي، وسيثبت الوقت أن قناة الحارة حالة خاصة".

 

لمشاهدة برومو إطلاق قناة الحارة

https://www.youtube.com/watch?v=yYiU5HBgqMo

 

اقرأ أيضًا:

حكومة غزة تطلق قناة فضائية

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان