رئيس التحرير: عادل صبري 04:32 صباحاً | الثلاثاء 13 نوفمبر 2018 م | 04 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

مزاج روبير سوليه..جديد القومي للترجمة

مزاج روبير سوليه..جديد القومي للترجمة

فن وثقافة

رواية مزاج

مزاج روبير سوليه..جديد القومي للترجمة

كرمة أيمن 04 مايو 2014 13:30

صدر مؤخرًا عن ترجمة" target="_blank">المركز القومي للترجمة، النسخة العربية من رواية "مزاج"، من تأليف روبير سوليه ومن ترجمة إيمان محمود الهباش ومن مراجعة داليا حسام الدين زعتر.

تدور أحداث الرواية حول الشاب "باسيل" الذي رحل عن مصر متجهًا إلى فرنسا في الخمسينيات بعد العدوان الثلاثي، والذي يتمتع بروح الفكاهة وحب الغير، حيث يميزه هذا السرور المجاني الذي يسميه مواطنوه (المزاج).

والكتاب قصة رجل يؤثر في المحيطين به بأخلاقه العالية، يبرع في العطاء من دون مقابل، وما يثير الاستغراب أنه رجل عادي لا يملك ثروة وليس صـاحب نفوذ أو سلطة.

ويقدم "روبير سوليه" قصة مميزة تعيد إلى الرجل الشرقي قدرته الساحرة في السيطرة على الزمن بتفاؤل ومحبة، ويصفها بعض النقاد بأنها كفيلة أن تغنيك عن قراءة عشرات الكتب في علم النفس، أو كتب السلوك التي تتكلم عن كيفية التفاهم مع الآخرين.

كلمة "المزاج" هي كلمة يفهمها الشرقي تلقائيًا ويصعب ترجمتها في الغرب؛ حيث إن لها معاني كثيرة، قد تعني الذوق الخاص، أو الإرادة المطلقة أو الميل، وربما خليط من كل ما سبق، فالكلمة كما نفهمها جميعا تعنى شديد الخصوصية، ليس بحاجة إلى تفسير أو إذن من أحد، فهو تفضيل وحرية.

يذكر أن المؤلف روبير سوليه، ولد في القاهرة في العام 1946 من أسرة تنتمى الى الجالية الشامية، أنهى دراسته في ثانوية الجزويت، ثم استكمل دراسته في فرنسا في المدرسة العليا للصحافة، عمل في العام 1969 محررًا في جريدة "لومند" الفرنسية واستمر فيها لأكثر من عشرين عامًا.

صدر له لعديد من الأعمال الأدبية، منها روايات " الطربوش، المملوكة، سيمافور الإسكندرية، وسهرة في القاهرة"، وبعض المؤلفات التاريخية وثيقة الصلة بمصر منها "مصر ولع فرنسي، رحلة المسلة المصرية إلى باريس، علماء بونابرت، حجر رشيد، وقاموس عاشق لمصر".

 

اقرأ أيضًا:

القومي للترجمة يطرح جائزة للترجمة عن الإسبانية

الشهاوي يحتفل بصدور ديوانه بالتركية في اسطنبول..مايو المقبل

أول ثورة على الإقطاع.. يرصد ثورة المصريين على الهكسوس

مكتبة الأسرة تصدر ديوان عصافير على أغصان القلب

نص وقراءة..جديد هيئة الكتاب

بونجا.. رواية تحكي تفاصيل انفصال جنوب السودان

بنات في حكايات.. رواية ترصد مشاكل المراهقات

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان