رئيس التحرير: عادل صبري 08:30 صباحاً | الجمعة 21 سبتمبر 2018 م | 10 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

هموم المرأة المصرية..بالمعرض الأول لغادة أبو حديد

هموم المرأة المصرية..بالمعرض الأول لغادة أبو حديد

فن وثقافة

معرض الفنانة غادة أبو حديد

هموم المرأة المصرية..بالمعرض الأول لغادة أبو حديد

كرمة أيمن 03 مايو 2014 12:31

"لون مشترك" هو الاسم الذي اختارته الفنانة التشكيلة غادة أبو حديد، لمعرضها الأول، ويقام بقاعة زياد بكير "القاعة الموسيقية" بدار الأوبرا المصرية يوم 22 مايو القادم.

وتتميز لوحات الفنانة بتيمة اللون المشترك، فقد غطى معظم لوحات معرضها الأول لوني البني والأزرق، وكانت معظم اللوحات سواء الصغير منها أو الجداريات قد تجاذب هذين اللونين شخوصهما، حيث خرج من البونيات ملامح وتقاسيم شخوص لوحاتها رجالا كانوا أم نساء، وشكل الأزرق ملابسهم خاصة النساء، وأيضًا الرجال كما في لوحة بائع السبح، والمحمل.

وكانت هموم المرأة المعيلة هو اللون الإنساني المشترك في معظم لوحات أبو حديد، والتي لعبت تلك المرأة وما تحملته من هموم ومسئوليات حياتية صعبة في أكثر لوحاتها، خاصة تلك التي دارت في أجواء الأسواق الشعبية، على اعتبار أن المرأة هي الأكثر حضورًا فيه، سواء كانت مشترية أو بائعة.

حاولت أبو حديد في عدد من اللوحات أن تظهره المرأة في مجموعات كنوع من الاحتماء بالنوع، أمام الظروف القاسية التي تعيش فيها، والتي دفعتها للنزول لسوق العمل لمقاسمة الزوج همومه كما في لوحة بائعة السلال وأقفاص الخوص.

وتحاول في معرضها مواصلة رسالة فنانات مصريات رائدات أمثال "تحية حليم، أنجى أفلاطون، وجاذبية سرى"، من خلال تصورهن للواقع المعاصر، وتجاذبت مع الفنانين الرجال في الغوص والإبحار فيما وراء تفاصيل شخوص لوحاتها، فكانت محاولتها المضنية والشاقة لكي تعكس ما يدور بداخل هؤلاء الشخوص، وتكشف عبر تفاصيل تلك اللوحات ما يعانونه من هم إنساني وما يتعرضون له من معاناة.

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان