رئيس التحرير: عادل صبري 10:10 مساءً | الثلاثاء 20 نوفمبر 2018 م | 11 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

هيئة الكتاب تصدر الأعمال الكاملة للمفكر منصور فهمي

هيئة الكتاب تصدر الأعمال الكاملة للمفكر منصور فهمي

فن وثقافة

غلاف الكتاب

هيئة الكتاب تصدر الأعمال الكاملة للمفكر منصور فهمي

كرمة أيمن 30 أبريل 2014 11:09

صدر حديثا عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، الأعمال الكاملة للمفكر الراحل "منصور فهمي" في ثلاثة أجزاء، تحقيق وتقديم حسن خضر.

يتضمن الجزء الأول الكتب المنشورة في ثلاثة أقسام، القسم الأول شهادات الأعلام وهي كتابات لمفكرين وكتاب مصريين بارزين عن دوره التعليمي والفكري والثقافي العام، والقسم الثاني كتاب "خطرات نفس" 1930، أما القسم الثالث فيضم كتاب "أبحاث وخطرات"، 1973.

ويضم الجزء الثاني محاضرات وكلمات في ثلاثة أقسام، يضم القسم الأول منها سلسة محاضرات مي زيادة مع رائدات النهضة النسائية الحديثة والتي ألقاها منصور فهمي عام 1945 وهي دروس نقدية مهمة.

ويشمل القسم الثاني محاضرات قاعة "ايوارت" بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، بينما يضم القسم الثالث الكلمات والأحاديث والخطب التى ألقاها منصور فهمي في مناسبات مجمعية.

ويحتوي الجزء الثالث والأخير على ترجمات وبحوث، وهو قسمان، الأول يتضمن ترجمته "هيرمان ودورتيا" للشاعر الألماني غوته والتي ترجمها خصيصا بمناسبة مشاركة الثقافة المصرية فى الاحتفال الأدبي العالمى بمئوية رحيله 1932، أما القسم الثانى فيحتوي على بحوث منصور "الأضداد في اللغة وتاريخ المجامع وفي المصادر والأصول: نساؤنا بين التقاليد والتجديد"، الذى نشرته مجلة "الرسالة" على عددين.

يعد منصور فهمي أحد مفكري الإصلاح في النصف الأول من القرن العشرين وكان نشاطه متعدد الجوانب فى مجالات الحياة الاقتصادية والفكرية والاجتماعية.

 

اقرأ أيضًا:

التلفزيون المصري وفضائيتان يشترون الصندوق الأسود

العرض الخاص لـ"مترو" منتصف مايو

قصر النجمة الزهراء.. إرث تونس الموسيقي

إدوارد الطباخ الخاص لـ صاحب السعادة

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان