رئيس التحرير: عادل صبري 07:53 مساءً | الثلاثاء 20 نوفمبر 2018 م | 11 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

اكتشاف مقبرة فرعونية تحوي بقايا 50 مومياء

اكتشاف مقبرة فرعونية تحوي بقايا 50 مومياء

فن وثقافة

صورة أرشيفية لمومياوات فرعونية

اكتشاف مقبرة فرعونية تحوي بقايا 50 مومياء

الأناضول 29 أبريل 2014 09:53

قالت وزارة الآثار المصرية إنها اكتشفت بالتعاون مع إحدى البعثات السويسرية، مقبرة ضخمة بمنطقة وادى الملوك بالبر الغربي بمدينة الأقصر، أقصى جنوب مصر.

 

وقالت الوزارة في بيان لها، إن المقبرة "تحتوى على بقايا لما يقرب من 50 مومياء منها ما يخص أفراد من العائلة الملكية يرجح انتمائها إلى الملك تحتمس الرابع الذي حكم بين عامي 1425 و1417 قبل الميلاد وخليفته أمنحتب الثالث الذي حكم حتى عام 1379 قبل الميلاد".

 

 وأضافت الوزارة أن المقبرة كانت تحوي أيضًا بقايا من التوابيت الخشبية والكرتوناج (أقنعة من القماش والجبس تحمل ملامح وجه المتوفى).

 

ونقل البيان عن محمد إبراهيم وزير الآثار المصري قوله: "إن الكشف حققته بعثة جامعة بازل السويسرية بالتعاون مع وزارة الآثار وذلك أثناء إجراء الحفائر الأثرية بالموقع".

 

وأشار إلى أن "المعاينة المبدئة للنقوش الهيراطيقية المسجلة على أوانى التخزين المكتشفة داخل المقبرة تكشف عن هوية ما يزيد على ثلاثين فردًا من أصحاب المقبرة من بينهم أميرتين كشف النقاب عن اسمهما للمرة الأولى، وتدعى إحداهما "تا ام واج اس " والثانية "نفرو نبو " بالإضافة إلى أربعة من الأمراء وعدد من السيدات الأجانب".

 

من جانبها قالت إلينا بالين رئيسة بعثة جامعة بازل، إن المقبرة المكتشفة تحتوى على بقايا ما لايقل عن 50 فردا من بينهم مومياوات جيدة التحنيط لأطفال حديثي الولادة، بالإضافة إلى عدد كبير من كسرات الأدوات الجنائزية، وفق البيان.

 

اقرأ أيضًا:

 

متحف أكسراي يعرض 12 مومياء للسياح بتركيا

العثور على رأس مومياء فرعونية بسوهاج

 أقدم مومياء في العالم مجمدة منذ 500 عامًا

طفل ألماني يعثر على "مومياء مصرية" في منزل جدته

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان