رئيس التحرير: عادل صبري 05:21 مساءً | الاثنين 19 نوفمبر 2018 م | 10 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

عدن تحتفل بزيارة الملكة إليزبيث قبل 60 عامًا

عدن تحتفل بزيارة الملكة إليزبيث قبل 60 عامًا

فن وثقافة

سيد أبوبكر بن شيخ الكاف قدم لتحية ملكة بريطانيا أثناء زيارتها لعدن

عدن تحتفل بزيارة الملكة إليزبيث قبل 60 عامًا

الأناضول 28 أبريل 2014 14:04

افتتح، أمس الأحد، في عدن جنوبي اليمن، معرض للصور التاريخية الخاصة بزيارة ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية (88 عامًا) للمدينة، والتي تصادف أمس 27 أبريل الذكرى الستين لها.

 

والمعرض، الذي يستمر ثلاثة أيام، يأتي ضمن فعاليات الاحتفال بالزيارة الملكية، ويضم صورًا للزيارة وشروحات مفصلة لفعالياتها وعددًا من المشاريع التي أنشأتها السلطات البريطانية في عدن إبان فترة الاستعمار البريطاني بين عامي 1839 و1967.

 

ويشارك في الاحتفال نشطاء وأكاديميون ومنظمات شبابية من مختلف أحياء عدن.

 

وقال رياض ياسين، رئيس اللجنة المنظمة للفعالية (غير حكومية)، إن "الهدف من الاحتفال بهذه الزيارة (عام 1954) هو تسليط الضوء على عدن كمدينة حيوية قابلة للنمو، رغم كل الانتكاسات التي مرت بها".

 

وأضاف ياسين أن "هناك اهتمامًا عالميًا بمدينة عدن لتعود كما كانت رائدة على مستوى المنطقة، ويتم إدخالها في عجلة التطور والتنمية".

 

وتابع: "نستعرض الزيارة الملكية لأنها تعد تاريخًا مهمًا باعتبارها أول زيارة للعائلة الملكية الحاكمة إلى خارج بريطانيا، وفيها وضعت (الملكة) حجر الأساس لعدد من المشاريع الحيوية والتنموية المهمة، ومنها مستشفى الملكة إليزابيث (الجمهورية حاليا)، ومصافي الزيت، وتوسعة ميناء عدن، وكلية عدن (حاليا جامعة عدن)، وعدد من المدارس".

 

وقال ياسين إن "عدن لم تشهد زيارة مماثلة أو مثمرة خلال الـ 60 سنة الماضية مثل تلك الزيارة، وقد كرمت الملكة إليزابيث الثانية أبناء ومواطني عدن بمنح بعضهم عددا من الأوسمة".

ويأتي الاحتفال بالذكرى الـ60 لزيارة الملكة لعدن، متزامنا مع العيد الـ88 لميلاد ملكة بريطانيا التي يُحتفل بعيد ميلادها مرتين في العام، حيث إن عيد ميلادها الحقيقي يوافق 21 أبريل عام 1926، بينما عيد ميلادها الرسمي يوافق 14 يونيو.

 

والملكة إليزابيث الثانية هي إليزابيث أليكسندرا ماري ويندسور، وتولت ملك المملكة المتحدة بعد وفاة والدها، الملك جورج السادس، في 6 فبراير 1952.

 

عدن يلقي كلمة يحي فيها جلالة الملكة لزيارتها لعدن.jpeg" style="width: 640px; height: 507px;" />

عدن وقائد سلاح الجو الملكي على محيط رصيف أمير ويلز في ميناء التواهي.jpeg" style="width: 640px; height: 507px;" />

إقرأ أيضًا:

ثلاثة أعياد تنتظر أهل عدن

النقش بالحناء.. زينة وتجارة أيام العيد

"الملاحي" وحلم اليمن السعيد

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان