رئيس التحرير: عادل صبري 04:28 صباحاً | الاثنين 24 سبتمبر 2018 م | 13 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

"ماك نون" رؤية جديدة لروائع شكسبير

ماك نون رؤية جديدة لروائع شكسبير

فن وثقافة

ويليام شكسبير

"ماك نون" رؤية جديدة لروائع شكسبير

كرمة أيمن 28 أبريل 2014 12:22

يقدم مركز الإبداع الفني، بساحة دار الأوبرا المصرية، العرض المسرحي "ماك نون" للمخرجة وسام أسامة، يوميًا الساعة السابعة مساءً.

 

العرض رؤية جديدة لرواية "ماكبث" للكاتب ويليام شكسبير، التي يقدمها مركز الإبداع ضمن عدد من العروض المسرحية التي يقدمها طلبة أقسام "الإخراج، الديكور، والملابس"، والتي تحمل أكثر من رؤي مختلفة لماكبث.

 

و"ويليام شكسبير" شاعر، وكاتب مسرحي، ويصنف كأعظم كاتب في اللغة الإنجليزية، اطلق عليه "شاعر الوطنية" و"شاعر افون الملحمي".

 

يحتوي رصيده الإبداعي على 38 مسرحية و158 سونيته، واثنين من القصص الشعرية وبعض القصائد الشعرية، وترجمت مسرحياته إلى كل اللغات الحية.

 

ولد شكسبير وتربي فى "سترادفورد آبون آفون" وفى سن الثامنة عشر تزوج من "ان هاتاواى" ورزق بثلاثة أطفال: هم سوزانا وجوديث وهامنت، وبين عامي ١٥٨٥-١٥٩٢ بدأ يعمل فى لندن كممثل وكاتب ناجح فى شركة تمثيل تدعى "رجال لورد تشامبرلين"، وعرفت فيما بعد باسم "رجال الملك"، وتقاعد عام ١٦١٣ عندما كان يبلغ من العمر ٤٩ حيث توفى بعدها بثلاث سنوات.

 

أنتج شكسبير معظم اعماله المعروفة بين ١٥٨٩ و ١٦١٣، حيث كانت مسرحياته الأولى بشكل عام كوميدية وتاريخية، وتميزت بالتعقيد والحبكة الفنية بحلول نهاية القرن ١٦ كتب التراجيديات، منها "الملك لير"، "هاملت"، "عطيل" و"مكبث".

 

أثرت الحضارة العربية على أعمال شكسبير، وبدت واضحة فى عدد كبير من مسرحياته، منها مسرحية عطيل التى تتناول قصة هذا الملك الشرقى الأصل والمنبت، ومسرحية تاجر البندقية وحكاية مسرور التاجر وزين المواصف فى ألف ليلة وليلة، وشخصية التاجر اليهودى المرابى الذى واجه نهاية قاسية فى العملين.

 

وكما كان شكسبير شديد التأثر بالحضارة الشرقية، تأثر ووجد الكثير من المبدعين العرب إن أدب شكسبير ملاذًا لهم، يستلهمون منه التجربة والحكمة معًا، فلا يمر عام دون أن نرى على خشبات المسارح العربية معالجات مسرحية حديثة تنهل من الأصل الشكسبيرى، خاصة أن نصوصه تحوى داخلها قراءات وتأويلات وزوايا رؤية متعددة ومختلفة، كما قدّمت الشاشات العربية العديد من المعالجات السينمائية لأعماله، منها: فيلم "ممنوع الحب"، و"حبك نار" وهما عن رائعته "روميو وجولييت"، وفيلما "المعلمة"، و"الغيرة القاتلة"، وهما عن مسرحيته "عطيل"، وكذلك حظيت مسرحيته "ترويض الشرسة" بعدد من المعالجات السينمائية، أهمها فيلما: "آه من حواء"، و"استاكوزا".

 

ترك وليم شكسبير عشرات المقولات فى الفن والحياة، تكشف عن الطبيعة الفلسفية التى تشكّلت من خلالها مُخيّلة شكسبير، وأهم تلك الأقوال:

 

- الزمن بطيء جداً لمن ينتظر.. سريع جداً لمن يخشى.. طويل جداً لمن يتألم.. قصير جداً لمن يحتفل لكنه الأبدية لمن يحب.

 

- الدنيا مسرح كبير، وكل الرجال والنساء ما هم إلا ممثلون على هذا المسرح.

 

- هناك ثمة وقت في حياة الإنسان إذا انتفع به نال فوزاً ومجداً، وإذا لم ينتهز الفرصة أصبحت حياته عديمة الفائدة وبائسة.

 

- يموت الجبناء مرات عديدة قبل أن يأتي أجلهم، أما الشجعان فيذوقون الموت مرة واحدة.

 

- من خلال أشواك الخطر نحصل على زهور السلام.

 

- السمعة أكثر الخدع زيفا وبطلانا، فهي كثيرًا ما تكتسب دون وجه حق وتفقد دون وجه حق.

 

- استمع لكثيرين، وتكلّم مع قليلين.

 

- إننا نعلّم الآخرين دروساً في سفك الدماء، فإذا ما حفظوا الدرس قاموا بالتجربة علينا.

 

- لا تطلب الفتاة من الدنيا إلا زوجًا، فإذا جاء طلبت منه كل شيء.

 

اقرأ أيضًأ:

شكسبير">ذكرى ميلاد ورحيل أسطورة الأدب العالمي شكسبير

أول معرض للمنحوتات الحديدية في الحديقة الوطنية بتونس

الأمريكية أليشيا كييس في ختام مهرجان موازين المغربي

مجلة الشعر تدين القمع والاستبداد ضد المبدعين
 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان