رئيس التحرير: عادل صبري 02:25 صباحاً | الأحد 18 نوفمبر 2018 م | 09 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

عبد الناصر حسن: صراع المسؤولين أسقط العمل الثقافي

عبد الناصر حسن: صراع المسؤولين أسقط العمل الثقافي

فن وثقافة

جانب من ندوة "نحو استراتيجية فاعلة للثقافة المصرية"

عبد الناصر حسن: صراع المسؤولين أسقط العمل الثقافي

كرمة أيمن 28 أبريل 2014 11:10

قال د. عبد الناصر حسن، رئيس دار الكتب والوثايق القومية، إن مشكلة الثقافة في مصر تكمن في عدم وجود رؤية أو فلسفة عامة لوضع استراتيجية واضحة المعالم والأهداف للمسؤولين للعمل عليها، فكل مسؤول يتولى منصبًا يسعى لعمل استراتيجية وخطة جديدة للثقافة، ومع انتهاء مدته، توضع تلك الخطط في الأدراج، ليأتي مسؤول آخر بخطة جديدة.

 

وأشار، خلال الندوة التي أقيمت باتحاد الكتاب بعنوان "نحو استراتيجية فاعلة لثقافة المصرية"، إلى أن كل مسؤول يريد أن ينسب له مجهوداته الخاصة للنهوض بالعمل الثقافي، فيسعى لوضع استراتيجية ثقافية وفقا لرؤيته، مما يعطل العمل الثقافي ويجعلنا نعمل في دائرة مغلقة.

 

وأوضح أن كافة المسؤولين في الوسط الثقافي يتجاهلون العنصر البشري، وقد أدى هذا لتدني المستوى الثقافي، فعلى مدى 40 عامًا تم تجريف العقل المصري، عنما تم فصل التعليم عن الثقافة، وتم اختيار مواد أدبية تجعل الطلاب كارهين للأدب والشعر.

 

وتابع أن اختيار المناهج خالية من الذوق، والنصوص المختارة منفصلة عن الحياة التي نعيشها الآن، كما تنفر التلاميذ من الإقبال على القراءة وشراء الكتب.

 

وأضاف أننا الآن افتقدنا للقدوة والمثل الأعلى، وبدا هذا واضحًا من السلوك العام للمجتمع، مشيرًا إلى أن معظم مدرسي اللغة العربية أصبحوا لا يرغبون في تدريس مادة الدين، لأنها لا تمثل مصدرًا للدخل، والطلاب لا يأخذون بها دروسًا خصوصية.

 

ومن جهته، قال الكاتب صلاح فضل، إن ما يشهده الوسط الثقافي هو فاجعة بكل المقاييس، ولابد أن نراجع كل جذورنا الثقافية، وقد استشعر المثقفون أن المناخ الثقافي في مصر قد تعرض لصدمات بدأت هينة في الـ80، ثم بدأت عنيفة منذ عامين.

 

وأبدى، تعجبه من حالة الردة الثقافية التي تشهدها مصر، مع وجود صحوة ثورية للقضاء على الفساد والمطالبة بالحرية، والتحول الديمقراطي.

 

وطالب فضل بمزج المناهج التعليمية ما بين التعليم المدني والتعليم الأزهري حتى المرحلة الثانوية، قائلاً: إن التعليم في المدارس الحكومية منتهى السوء، ومتوسط الجودة في المدارس الخاصة والأجنبية.  

 

وأوضح أن المكتبة الفنية تزخر بالعديد من الأفلام والمسرحيات والأعمال الدرامية التي تسهم في تثقف كافة أطياف الشعب المصري، ولكن لا يعرض منها شيء، وتمتلئ ساعات الإرسال في وسائل الإعلام بالثرثرة السياسية والإعلانات والمواد التافهة.  

 

اقرأ أيضًا:

صلاح فضل: لسنا في حاجة لسلطة تقيد حرية الإبداع

محمد الصاوي: الساقية لا تنحاز لأي فكر سياسي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان