رئيس التحرير: عادل صبري 11:17 صباحاً | الأحد 23 سبتمبر 2018 م | 12 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

حواديت الخطاطين..رحلة في بحر الخط العربي

حواديت الخطاطين..رحلة في بحر الخط العربي

فن وثقافة

كتاب حواديت الخطاطين

حواديت الخطاطين..رحلة في بحر الخط العربي

كرمة أيمن 27 أبريل 2014 11:12

صدر حديثًا عن دار الشروق للنشر والتوزيع، كتاب "حواديت الخطاطين"، للفنان الراحل محيي الدين اللباد.

يمثل الكتاب تقطيرًا زكيًّا لسنوات طويلة من البحث المعقد والمخلص في الخط العربي، محملًا بخبرة الفنان الرسام، والباحث المدقق.

يجوب الكتاب برحلة متعة منذ بدايات اللغة العربية نفسها ثم بدايات الخط العربي، وحتى علاقته بزمنه الآن، وتواجده حاليًّا، في صورته المطبوعة أو الآلية، مرورًا بأساليبه الولودة، وبآبائه المعاصرين في شكل حضوره الحديث.

يحتوي الكتاب المكتوب بلغة فريدة مناسبة تمامًا لقارئه الصغير، وكذلك للمتابع الكبير، مرصع برسوم رشيقة، مع عرض لنماذج خطية وجرافيكية شديدة الإيحاء، في تطبيقات متنوعة مصاحبة لنصه البرّاق.

يبين الكتاب مدى التأثير المتبادل بين الخط العربي وبين التغيّرات المعرفية والسياسية والاجتماعية، كما يوضح كيفية تحقق تلك لحضارة العربية المذهلة، من خلال المادة المجمعة التي جمعت حولها وغُزلت برسائل مركبة وشديدة الدلالة لطريقة تشكيل وصياغة العقل الجمعي العربي.

والفنان الراحل محيي الدين اللباد، عرف عبر مسيرته الممتدة، وفي كل الوسائط، التي عمل بها بكنوز تراثنا، وتجليات إبداعاته، وخصص جزءا كبيرا من مجهودته البحثية للخط العربي، فكان من أكثر وسائل التعبير التي بحث حولها منذ بواكير عمله، وتداخل بحثه هذا دائمًا في رسومه وتصميماته وأبحاثه وكتاباته النقدية.


 

اقرأ أيضًا:

طلعت زكريا في سقارة لـ"المرافعة"
معًا نغير العالم.. رسالة ختام مهرجان الطبول بالقلعة
نيللي كريم ودرة محجبتان في "سجن النساء"
 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان