رئيس التحرير: عادل صبري 04:31 صباحاً | الأربعاء 14 نوفمبر 2018 م | 05 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

القلعة والعصفور.. مسرحية تواجه الفساد وتكشف زيف السلطة

القلعة والعصفور.. مسرحية تواجه الفساد وتكشف زيف السلطة

فن وثقافة

الممثلة Kasia Januszewski بطلة مسرحية القلعة والعصفور

من مسرح مهرجان "صوت العالم" بشيكاغو..

القلعة والعصفور.. مسرحية تواجه الفساد وتكشف زيف السلطة

كرمة أيمن 26 أبريل 2014 10:35

"أنا من بلاد الشرق، من مصر التي تخوض حربها الآن باحثة عن وجهها الحقيقي المنير، مصر الفاتنة الزاهرة الرحبة، مصر درة الدنيا وزينتها، مصر قلعتنا التي استباحها الغاصبون كثيرًا على مدار سبعة آلاف سنة أو يزيد، حتى إذا انتفضت، عادت سيرتها الأولى ولم يبق من أثر للهالكين.. بقي وجهها وقلبها.. هذا قدرنا يا حبيبتي، ودوري أن أكون هنا الآن".. تلك كلمات الكاتب أحمد سراج، في افتتاح مسرحيته المشاركة بمهرجان "صوت العالم" بشيكاغو بالولايات المتحدة الأمريكية.

 

تعرض مسرحية "القلعة والعصفور"، بعد غد الاثنين 28 إبريل، ضمن فعاليات الدورة الخامسة لمهرجان "صوت العالم" وتعرض على مسرح  Victory Gardens Theater، بترجمة الدكتور فؤاد تيمور، وإخراج Jimmy McDermott وتقوم بأداء دور الأمير الممثلة  Kasia Januszewski.

 

وقامت القنصلية المصرية العامة في شيكاغو بإرسال دعوات للمصريين والعرب المقيمين في شيكاغو والولايات المجاورة لحضور العرض.

 

ومن جهته قام أحمد سراج، بعمل نسخة إلكترونية مجانية من مسرحية القلعة والعصفور مصحوبة بقراءات نقدية لكل من: الدكتور محمد فكري الجزار أستاذ النقد الحديث، والروائي المتخصص في أدب مقاومة السيد نجم الدين، والشاعر أسامة الحداد، والناقد محمد علي عزب.

 

وعن النص المسرحي "القلعة والعصفور" يقول د. محمد فكري الجزار، أستاذ النقد المعاصر، إن ذلك النص المسرحي كتب قبل الثورة بعام كامل، ويعد من النصوص التي تنبأت بالثورة.

 

وأوضح الروائي السيد نجم، المتخصص في دراسات أدب المقاومة، أن مسرحية "القلعة والعصفور" تعد من الأعمال الإبداعية التي تحمل دلالات خاصة بالنظر إلى تاريخ بداية كتابتها والانتهاء منها، وليس تاريخ نشرها، فقد تم الانتهاء منها عام 2010 أي قبل شهور قليلة من ثورة 25 يناير 2011.

 

وأضاف أن المسرحية تحتوي على قدر من التوجه نحو رؤية مقاومية تتمثل في مواجهة الفساد، من أجل جموع شعب المدينة، إلا أنها لم تغفل القيم العليا، كالكرامة والحرية التي تجلت واضحة في النص ولكن بطريقة غير مباشرة.

 

وقال الناقد أسامة الحداد، إن مسرحية "القلعة والعصفور" من أهم النصوص التي تناولت مقدمات الثورة في مصر، وقدم خلالها أحمد سراج تجربة شديدة الخصوصية تكشف زيف السلطة وخداعها في مواجهة براءة المنقهورين وأحلامهم بالحرية.

 

يذكر أن، مشروع "صوت العالم" بشيكاغو في الولايات المتحدة الأمريكية، سيقدم عروضًا مسرحية من الدول الآتية: "النمسا، النرويج، أوغندا، السويد، ألمانيا، كندا، مصر، وتشيلي"، ويهدف المشروع الذي بدأ في ٢٠١٠ تحت الإدارة الفنية، للمخرجة "پاتريزيا آسيرا" - إلى جلب أصوات مسرحية مميزة من جميع أنحاء العالم، إلى جمهور المسرح الأمريكي.



ويمثل مصر في مهرجان 2014 ، الشاعر والمسرحي "أحمد سراج"، بمسرحية "القلعة والعصفور" التي ستعرض في يوم 28 أبريل القادم، وبالتعاون مع الجمعية المصرية الأمريكية، وتحت رعاية القنصلية المصرية بشيكاغو.

 

فيديو/

كلمة الكاتب أحمد سراج قبل بداية العرض:

https://www.youtube.com/watch?v=wOGM9byBg4w&feature=youtu.be

 

رابط لنسجة الكترونية من النص المسرحي "القلعة والعصفور" مصحوباً بقراءات نقدية:

http://www.scribd.com/doc/220299565

 

اقرأ أيضًا:

إسبانيا ترفض إسقاط ملكية الكنيسة لمسجد قرطبة

مغني الراب ني يو يشارك بمهرجان موازين المغربي

إمام الروك التركي يحيي حفلاً فنيًا في نيويورك

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان