رئيس التحرير: عادل صبري 08:48 صباحاً | الأحد 23 سبتمبر 2018 م | 12 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

ليرا تشعل حفل الأمير طاز بأولى حفلات مهرجان الربيع

ليرا تشعل حفل الأمير طاز بأولى حفلات مهرجان الربيع

فن وثقافة

ميس ليرا أثناء الحفل

ليرا تشعل حفل الأمير طاز بأولى حفلات مهرجان الربيع

سارة على 25 أبريل 2014 18:52


"لقد زرت أنا وفرقتي 9 دول منذ يناير وحتى الآن، لكن القاهرة تعد أكثر هذه التجارب سحراً"، بهذه الكلمات عبرت المطربة الأفريقية "ميس ليرا"، عن سعادتها لزيارة مصر للمرة الأولى، خلال مشاركتها في افتتاح المورد الثقافي لمهرجان الربيع.

 

 وقالت ليرا، التي أشعلت الحفل الغنائي الذي أقيم بقصر الأمير طاز أمس، "إنها تجربة مذهلة، ولكن الأروع من ذلك، هو معرفة أولئك الذين يعيشون فى مناطق مختلفة بالقاهرة، ورأيت الألم في أعينهم"، لافته إلى أنها تأثرت كثيراً لرؤية ذلك.

وعن الزعيم نيلسون مانديلا، قالت: "ولدت فى جنوب إفريقيا، حيث يوجد سكان جنوب إفريقيا الأصليون "الكالا"، وأتذكر أنني لم أر نيلسون مانديلا قط، لكني تعلمت الكثير من خلال الأغاني التي غُنيت له، فنحن نحفظ تاريخنا من خلال الموسيقى".

 

ووصفت ليرا، مانديلا بالحرية قائلة: "بمجرد أن تم إطلاق سراح مانديلا، تغيرت الناس وتغيرت أرواحهم"، لافتة إلى أن الشيء الوحيد الذي لم يتعلمه الأطفال في جنوب أفريقيا، هو كيف تكون حراً.

 

وأمضت قائلة: "نحن حاربنا من أجل الحرية، لكننا لم نتعلم كيف نكون أحراراً، ولذلك فإنني أرى أننا في هذه الأيام نحارب في تحد كيف تعيش حرًا بشكل عملي".

 

وأضافت: "وإنني أتذكر أغنية تقول "الحرية لنيلسون مانديلا"، لأن مانديلا سيعطينا الحرية"، مشيرة إلى أن هذا هو طاز الأغاني فى جنوب أفريقيا.

 

وأمتعت ليرا جمهورها المصري، الذى حرص على الحضور بأعداد كبيرة من مختلف الأعمار بأغانيها الأفريقية والأجنبية، وأشعلت الحفل برقصها الأفريقي، وهو ما أدخل البهجة والسرور في قلوب كل الحاضرين، فتفاعلوا معها، وقام الجميع بمشاركتها الرقص وترديد أغانيها المميزة.

 

ولدت ليرا في منطقة إيست راند بمدينة جوهانسبرج، فنشأت وهي تستمع إلى موسيقى مريم ماكيبا، وستيف واندر، وأريثا فرانكلين، ونينا سيمون. بدأت في كتابة أغانيها بنفسها وتقديم عروض الأداء الحي، وهي في السادسة عشر من عمرها، وعلى مدار الـ10 سنوات الأخيرة، استطاعت أن تبني اسمًا على المستوى العالمي.

 

حصلت ليرا، مطربة موسيقى السول - الإفريقية، على جائزة الأسطوانة البلاتينية أكثر من مرة، وتصف موسيقاها بأنها "مزيج من موسيقى السول والفانك وعناصر من موسيقى الجاز والموسيقى الإفريقية".

 

فازت عام 2009 بجائزتين من جوائز "موسيقى جنوب إفريقيا": أفضل ألبوم وأفضل فنانة. بنت ليرا قاعدة جماهيرية قوية في جنوب أفريقيا وتبني الآن جمهورًا على المستوى العالمي بخليطها المميز من مدرسة السول القديمة والأصوات المعاصرة.

 

كانت ليرا المغنية الأفريقية الوحيدة التي شاركت في حفل تنصيب باراك أوباما رئيساً لأمريكا عام 2013.

 

لمشاهدة الألبوم الخاص بالحفل:

http://www.masralarabia.com/%D8%A7%D9%84%D8%B5%D9%88%D8%B1/category/3341-%D9%85%D9%8A%D8%B3-%D9%84%D9%8A%D8%B1%D8%A7-%D8%AA%D8%B4%D8%B9%D9%84-%D9%85%D8%B3%D8%B1%D8%AD-%D9%82%D8%B5%D8%B1%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%85%D9%8A%D8%B1-%D8%B7%D8%A7%D8%B2?tmpl=component

 

اقرأ أيضًا:

منير يلغي حفل الربيع حدادًا على ضحايا أسوان

مدحت صالح يحيي احتفالية الأوبرا بأعياد الربيع

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان