رئيس التحرير: عادل صبري 12:49 مساءً | الأحد 19 مايو 2019 م | 14 رمضان 1440 هـ | الـقـاهـره °

لتهدئة ثورة المثقفين .. "مجاهد" يعتمد لائحة جديدة لجوائز معرض الكتاب

لتهدئة ثورة المثقفين .. مجاهد يعتمد لائحة جديدة لجوائز معرض الكتاب

فن وثقافة

د. أحمد مجاهد – رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب

لتهدئة ثورة المثقفين .. "مجاهد" يعتمد لائحة جديدة لجوائز معرض الكتاب

كرمه أيمن 20 فبراير 2014 11:02

اعتمد الدكتور أحمد مجاهد، رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب، لائحة جديدة لجوائز معرض القاهرة الدولى للكتاب، تطبق بداية من العام الحالى.

وقال مجاهد، إنه يتمنى أن تؤدى هذه اللائحة إلى ضمان أكبر قدر من الموضوعية والنزاهة للنتائج، مشيرا إلى أنه قد أفاد فى هذه اللائحة من ملاحظات المثقفين كافة ونقدهم للجائزة، ومرحبا بكل نقد بناء يقود الثقافة نحو الأفضل.

وتنص اللائحة على ما يلى:
أولا: شروط الجائزة، وهى أن يكون العمل طبعة أولى، وأن يكون المؤلف مصريا، وألا يكون الكتاب مترجمًا، وأن يكون للكتاب رقم إيداع، وأن يكون الكتاب منشورًا خلال العام الذى يعلن فيه عن دورة الترشح للجائزة، وأن يتقدم المؤلف أو الناشر بثلاث نسخ من الكتاب المرشح تسلم للهيئة المصرية العامة للكتاب، كذلك ألا يكون الكتاب قد حصل على جائزة أخرى، وألا يتقدم للجائزة من فاز بها إلا بعد مرور ثلاث سنوات.

ثانيا: القواعد العامة وهى أن يفتح باب التقدم للجائزة فى أول شهر سبتمبر من كل عام، وينتهى فى آخر شهر ديسمبر، وتبدأ لجنة التحكيم عملها بداية من شهر أكتوبر، وتعلن النتائج سنويا فى ختام معرض القاهرة الدولى للكتاب، وأن تشكل لجنة التحكيم السرية التى يتم تغييرها كل عام بقرار من وزير الثقافة، ويعلن عن أسماء اللجنة فى حفل توزيع الجوائز، قبل الإعلان عن أسماء الفائزين، وثالثًا يجوز للجنة التحكيم فى حالة الضرورة ترشيح كتاب غير متقدم للجائزة بشرط موافقة مؤلفه، ورابعًا لا يجوز ترشح أحد أعضاء لجنة التحكيم للجائزة، أما خامسًا لا يجوز اقتسام الجائزة بين أكثر من فائز.

ثالثاً أفرع الجائزة: إذ تمنح الهيئة المصرية العامة للكتاب عشرة آلاف جنيه فى كل فرع من الفروع العشرة التالية "الرواية، القصة القصيرة، شعر الفصحى، شعر العامية، النقد الأدبى، الكتاب السياسى، العلوم الاجتماعية، الفنون، الأطفال، الكتاب العلمى.

يذكر أن، جاء إعلان تلك اللائحة نتيجة لغضب المثقفين من أسماء الفائزين بجوائز معرض الكتاب في دورته الـ45، ومطالبتهم بتطهير وزارة الثقافة من الفساد، وإقالة جميع القيادات بالوزارة وعلى رأسهم وزير الثقافة د.صابر عرب، ود. أحمد مجاهد.

 

 

روابط ذات صلة:

"كارت أحمر" للثورة على جوائز معرض الكتاب -

سعيد شحاتة: جوائز معرض الكتاب من "دم الشعب" لـ "أصحاب المصالح

الأعمال الفائزة بجوائز معرض القاهرة الدولي للكتاب

"مجاهد" للمثقفين: خلافكم على جوائز معرض الكتاب "شغل حَوَاري"

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان