رئيس التحرير: عادل صبري 11:11 صباحاً | الخميس 18 أكتوبر 2018 م | 07 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

مكتبة الإسكندرية توثق تاريخ الخيول العربية في مصر

مكتبة الإسكندرية توثق تاريخ الخيول العربية في مصر

فن وثقافة

مكتبة الإسكندرية

مكتبة الإسكندرية توثق تاريخ الخيول العربية في مصر

محمد عادل 05 فبراير 2014 14:17

توثق مكتبة الإسكندرية لتاريخ الخيول العربية في مصر عبر تدشين موقع علي شبكة الإنترنت يتناول تاريخ وجود الخيل العربي في مصر ودور أهلها في الحفاظ على سلالته ونقائها.

 

وتطلق المكتبة احتفالية في السابع عشر من الشهر الجاري في بيت السناري الأثري بمحافظة القاهرة لبدء المشروع على أن يصاحب الاحتفالية إصدار كتيب تعريفي ومعرضا للصور يستمر لمدة خمسة أيام.

 

وقال الدكتور خالد عزب رئيس قطاع المشروعات المركزية بمكتبة الاسكندرية، في تصريح صحفي، إن مكتبة الاسكندرية عكفت خلال الفترة الماضية على توثيق تاريخ الخيل العربي المصري تمهيدا لتدشين الموقع الخاص بذلك المشروع.

 

وبدوره أوضح الباحث عمرو شلبي؛ مسئول المشروع، أن الهدف الرئيسي للمشروع هو توثيق الجهود المصرية تاريخيا في الحفاظ على نقاء سلالة الحصان العربي المصري الأصيل، واستعراض جوانب أخرى في عالم الخيل قد لا تبدو كثيرا للعامة.

 

وقال إن الحصان العربي المصري من أهم وأقوى سلالات الخيول على مستوى العالم وأغلاها ثمنًا بالاضافة الي جماله  فقوامه وجسمه يعبران عن روعة في الجمال والتناسق، كما يعد مصدرًا هامًّا للمهتمين بتربية الخيول لتوليد أفضل وأنقى سلالات الخيل في العالم كله وكذلك أسرعها.

 

 وأشار إلى أن الخيول المصرية تمثل 4% من دماء الخيول الموجودة على مستوى العالم، وأن هناك مزارع منتشرة في جميع أرجاء العالم متخصصة في إنتاج الخيول المصرية فقط.

 

اقرأ أيضا:

مكتبة الإسكندرية توثق حياة المشير أحمد إسماعيل

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان