رئيس التحرير: عادل صبري 02:46 صباحاً | الأحد 19 أغسطس 2018 م | 07 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

وحيد حامد: انتظروا الجزء الثاني من مسلسل "الجماعة"

وحيد حامد: انتظروا الجزء الثاني من مسلسل الجماعة

فن وثقافة

مسلسل الجماعة

وحيد حامد: انتظروا الجزء الثاني من مسلسل "الجماعة"

الأناضول 05 فبراير 2014 05:37

قال  كاتب السيناريو المصري، وحيد حامد، إنه بصدد التحضير للجزء الثاني من مسلسل "الجماعة"، والذي يتناول تاريخ جماعة الإخوان المسلمين في مصر.

وأشار حامد إلى أن عبد المنعم أبو الفتوح (المرشح الرئاسي السابق) وعصام العريان (القيادي الإخواني) عرضا إمداده بالمعلومات أثناء كتابة الجزء الأول من المسلسل في 2010 لكنه رفض حتى لا يتأثر برأيهما.

ولفت حامد خلال ندوة عقدها معرض القاهرة الدولي للكتاب إلى أن "أعضاء الحزب الوطني (الحزب الحاكم قبل ثورة 25 يناير/ كانون ثان 2011) في عهد مبارك (الرئيس الاسبق حسني مبارك) كانوا أشد الناس معارضة لعرض المسلسل بحجة أن المسلسل سيحبب المصريين أكثر في الجماعة".

وتابع أن "الحل الأمني فقط لا يصلح في التعامل مع جماعة الاخوان المسلمين"، مشيرا إلى أن "جماعة الإخوان تعمل بنفس المنهج ونفس المعتقدات منذ تأسيسها في عام 1928، وكل عام يتم تفريخ أجيال جديدة للجماعة".

وانتقد حامد خروج أنصار جماعة الاخوان المسلمين في مظاهرات احتجاجية منذ الاطاحة بالرئيس المصري السابق محمد مرسي (المنتمي للإخوان) في يوليو/ تموز الماضي.

كما انتقد حامد تيارات أخرى قائلا: "للأسف الشديد، الأمر لا يقتصر على الإخوان وحدهم، هناك فئات أخرى لا أدرى ماذا تريد لا زال هناك أنصار لمبارك لهم مصالح خاصة وأجندات خارجية تهدف إلى إسقاط الدولة المصرية، وعلى المجتمع المصري أن يلفظهم، لعلهم يشعرون بالندم ويعودون إلى صوابهم ورشدهم، ويعلمون أن مصر هي الباقية والكل إلى زوال".

وأشار حامد إلى أنه خلال مسيرته الفنية تعرضت أفلامه لمضايقات رقابية وأمنية أبرزها ما تعرض له فيلم "البريء" للمخرج عاطف الطيب، والذي قام ببطولته الفنان الراحل أحمد زكي، حيث إن الرقابة المصرية وقتها أجازته ولم تحذف منه مشهدا، ولكن بعد الانتهاء من الفيلم وفي أعقاب العرض الخاص له جاءت وشاية للمسئولين في جهازي أمن الدولة (جهاز أمني تابع للداخلية) والمخابرات الحربية والعامة بأن الفيلم يدعو عساكر الأمن المركزي (قوات مكافحة الشغب) للتمرد وقتل القادة، مما تسبب في إعادة عمل مونتاج للفيلم.

ولفت حامد إلى أنه "بالنسبة للأفلام السياسية فكانت الجهات السيادية العليا في الدولة كما يطلقون عليها هي من تصادرها وليس الرقابة، وكان المحظور لدينا هو الكلام في الدين دون الرجوع إلى الأزهر أو الكنيسة، وكذلك الكلام في الجنس وهو الأمر القائم حتى هذه اللحظة"، بحسب قوله.

وعُرف وحيد حامد، البلغ من العمر 70 عاما، بتقديمه أعمالا فنية تحمل طابعا سياسيا مثل أفلام: البريء، الراقصة والسياسي، الارهاب والكباب، معالي الوزير، طيور الظلام، اللعب مع الكبار، ومن المسلسلات مسلسل "الجماعة" الذي عرض في عام 2010 والذي يتناول تاريخ جماعة الاخوان المسلمين من خلال قصة مؤسسه الشيخ حسن البنا (1906 - 1943).

ويعرض المسلسل بطريقة "الفلاش باك"، حيث يتم التحقيق مع مجموعة من شباب جامعة الأزهر بالقاهرة بتهمة القيام بعمل عرض عسكري داخل الجامعة، ويتولى وكيل نيابة التحقيق معهم، لكنه لا يعرف الكثير من التفاصيل عن الجماعة، فيسأل خبيرًا بشؤون الجماعة، والذي يقدم له كتبا عن مؤسس الجماعة ليقرأها، ونشاهد نحن ما يقرأه وكيل النيابة عن الجماعة ومؤسسها منذ طفولته وإنشائه للجماعة وما تلا ذلك من أحداث.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان