رئيس التحرير: عادل صبري 12:54 صباحاً | الاثنين 22 أكتوبر 2018 م | 11 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

الخميس.. "سيمنار الوثائق" في بيت السناري

الخميس.. سيمنار الوثائق في بيت السناري

فن وثقافة

وثائق تاريخية

الخميس.. "سيمنار الوثائق" في بيت السناري

محمد عجم 04 فبراير 2014 14:51

ينظم بيت السناري الأثري بحي السيدة زينب بالقاهرة، التابع لمكتبة الإسكندرية؛ السيمنار الشهري للوثائق ببيت السناري، وذلك يوم الخميس المقبل، ابتداءً من الساعة السادسة مساءً وحتى الثامنة مساءً.

ويستمد هذا السيمنار أهميته من الوثيقة التي هى كيان الإنسان وتسجيل لحياته منذ ميلاده، وتعليمه، وحياته المهنية، وتترجم معاملاته من شراء وبيع وغيرها، لذلك كان من الضرورى العمل على التقارب والمعرفة لشباب ورواد بيت السنارى بالوثيقة، وأهميتها في حياتنا، وأهميتها أيضا في إعادة تناول كتابة التاريخ وتناول قضايا سياسية واقتصادية واجتماعية بمنظور آخر.

ويهدف سيمنار الوثائق إلى معرفة ماهية الوثيقة التاريخية، ودورها في كتابة التاريخ، ومعرفة المنهج المتبع في الدراسات الوثائقية، وكيفية التعامل مع الوثيقة كونها مصدرا مهما فى كتابة التاريخ. والتعرف على نظم الأرشيف من وسائل حفظ وترتيب وتصنيف للمجموعات الأرشيفية التى تتكون من الوثائق المفرده وسجلات المحاكم ومضابط جلسات مجلس الوزراء والمجالس النيابية للدولة، والتعرف على التحول الرقمى للتعامل مع شكل الوثائق الورقي إلى الشكل الإلكتروني، وأيضا ما استحدث من وسائل تكنولوجية مثل رقمنة الوثائق والأرشيف الإلكتروني والحكومة الإلكترونية، وهو الاتجاه الأحدث في أرشفة الدولة، وتأثير ذلك على التعاملات الحياتية.

وسيتم عمل السيمنار بشكل شهري بواقع محاضرة شهرية، ويخصص موضوع وعنوان عام لكل سيمنار، والموافق يوم الخميس الثاني من كل شهر، ويلحق مع كل محاضرة ورشة عمل في كيفية قراءة الوثائق والتعرف عليها بالإضافة إلى أنه يمكن المشاركة واقتراح بعض الأنشطة والأفكار الشابة من المشاركين بصفحة السيمنار، وسوف تمنح الأفكار الأكثر جرأة وقبول هدايا عبارة عن إصدارات مختارة من مكتبة الإسكندرية، وأيضا المشاركة بموضوعات بحثية لها أهداف السيمنار وموضوعة على البريد الإلكترونى الموضح بالصفحة.

يذكر أن بيت السناري "بيت العلوم والثقافة والفنون" الأثري بحي السيدة زينب في القاهرة، التابع لمكتبة الإسكندرية، مفتوح للزيارة المجانية خلال مواعيد العمل الرسمية، كما يتضمن أنشطة مثل سيمنار الجبرتي للدراسات التاريخية، وسيمنار الوثائق؛ واللذين ينظمهما شباب المؤرخين وشباب الباحثين في مجال الوثائق.

روابط ذات صلة:

بيت السناري يناقش أزمة العلوم السياسية

مستقبل الإسلام السياسي في ورشة عمل بـ "بيت السناري

جولة لأشهر "مساجد الأندلس" في بيت السناري

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان