رئيس التحرير: عادل صبري 05:27 مساءً | الثلاثاء 11 ديسمبر 2018 م | 02 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

بالصور .. إفتتاح معرض "شاهد على مصر"

بالصور .. إفتتاح معرض شاهد على مصر

فن وثقافة

إفتتاح معرض شاهد على مصر

بالصور .. إفتتاح معرض "شاهد على مصر"

محمد عبد الحليم 04 فبراير 2014 13:27

إفتتح الدكتور محمد صابر عرب وزير الثقافة فى الحكومة الانتقالية في حضور كاوه محمود وزير ثقافة كردستان العراقى معرض الفنان إبراهيم حنيطر وذلك بقصر الأمير طاز مساء أمس والذى أطلق عليه حنيطر "شاهد على مصر" والذى تستمر فاعلياته حتى الثالث عشر من شهر فبراير الجارى.

وأبدى عرب سعادته بمعرض الفنان إبراهيم حنيطر الذى يمتاز بالتنوع فى المضمون والمحتوى والشكل، وإقامته فى بيت من البيوت التاريخية وهو قصر الأمير طاز ، مشيرا بأنه عمل متسق مع الطراز المعمارى والتاريخى للقصر، وأن كثيرا من أعماله تتنبأ بالاحداث التى مرت بها مصر في السنوات الثلاثة الماضية.

وقال عرب أن هذا العمل لو عرض فى مكان آخر غير "طاز" لخرج من سياقه، فقد وثق حنيطر بالفن التشكيلى لتاريخ مصر بدءا من مصر الفرعونية والاسلامية والمملوكية والعثمانية مرورا بالقرن التاسع عشر ووصولا إلى التاريخ الحديث .

ووجه عرب الشكر للفنان حنيطر على الجهد الذى بذله فى هذا المعرض لإخراجه بالصورة اللائقة، متمنيا لمصر أن تُنير دائما وأن يرى الشباب والكبار والأطفال هذه الثقافة التى تعمل على رفع الذوق العام والإحساس بالقيمة الفنية، مضيفا بأن العمل الفنى يختلف عن العمل التوثيقى التاريخى ، فالعمل الفنى يعبر عن تجربة الفنان وثقافته وروحه ورؤيته، أما التوثيقى التاريخى فهو نقل صورة طبق الأصل من الواقع .

ومن جانبه عبر "كاوه" عن مدى سعادته بتواجده فى مصر وبحضوره فعاليات مختلفة خاصة فعاليات معرض القاهرة الدولى للكتاب، ولقائه بوزير الثقافة المصرى، واصفا معرض الكتاب بأنه تظاهرة كبيرة تؤكد بأن الشعب المصرى ما يزال بخير .

وأضاف كاوه بأن معرض حنيطر تعبير حيوي عن مدى الحرية التى توجد لدى الفنان المصرى فى التعبير عن ما هو كائن وما يتعلق برؤيته لتاريخ مصر، فالقاسم المشترك فى لوحات حنيطر عبر العصور التاريخية والحقب التى مرت على مصر هو الإنسان المصرى مهما كان الحاكم.

يضم المعرض 100عملا فنيا من الأعمال المرسومة بالقلم الرصاص والكاريكاتير ، فضلاعن 3 أعمال سيتم رسمها على الواقع خلال فترة المعرض وهى " الغزاة – المماليك – دنيا الانترنت " ، بالاضافة لبعض الأعمال من المشاهد الطبيعية التى اندثرت منها مكوجى الرِجل، والمسحراتى بأسلوب ساخر.

تفقد عرب ، كاوه ، ورش الموسيقى بقصر طاز ، حيث قام المتدربون بعزف مقطوعات موسيقية منها " كل ده كان ليه "و" القمح الليلة "  للفنان محمد عبد الوهاب ، و" على قد الشوق " للفنان عبد الحليم حافظ ، إشراف بلال الشيخ ، كما تفقدوا المبنى القديم للقصر الذى يحتوى على أعمال فنية من الخزف والحرف النحاسية والخيامية، بالاضافة لمعرض المماليك الذى يحتوى على العديد من الأعمال الفنية.

روابط ذات صلة

وزير الثقافة الفلسطينى : تمنيت زيارة معرض الكتاب منذ 33 عاما

وزير الثقافة: النظام السابق حاول اغتيال الأزهر

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان