رئيس التحرير: عادل صبري 02:28 مساءً | الاثنين 17 ديسمبر 2018 م | 08 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

"الخروج من المعبد" يرصد تطور الغناء العربي

الخروج من المعبد يرصد تطور الغناء العربي

فن وثقافة

غلاف كتاب "الخروج من المعبد"

"الخروج من المعبد" يرصد تطور الغناء العربي

كرمة أيمن 04 فبراير 2014 11:44

صدر مؤخرًا، عن دار العين للنشر والتوزيع، كتاب "الخروج من المعبد .. تتوليفات في أنثروبولوجيا الغناء العربي" للكاتب أحمد واصل.

يتناول الكتاب الجذر التاريخي وتطور الغناء في العالم العربي، وكذلك مراكز الغناء العربي في القاهرة وبغداد وبيروت والكويت، بالإضافة إلى تناول بعض المناطق التاريخية المظلمة من بدايات الأغنية السعودية المجهولة، وتيار فن الجاز عند زياد الرحباني والموسيقى في أفلام يوسف شاهين، ومختبرات كتابة الأغنية المصرية عند أحمد شوقي والكويتية عند مبارك الحديبي.

 

يقول الكاتب في مقدمة الكتاب: قالت فيروز إن أبا الهول صديقها أيْ: هما صديقا الصمت، اختارت أن تشدو بقربه على مسرح الصوت والضوء 1989، أنشدت له باسم القوة والعزم والأصالة "أهو دا اللي صار" التي كتبها يونس القاضي ولحنها سيد درويش.

 

وسبقتها وردة لترفع عقيرتها فزاعة ضد الخيانة والذل وتمجد الوفاء وتنذر بدائرة الزمان على أرواح وأذهان فقدت صلتها بعقل الكون وإعلامه وتعطلت أجهزتها الشعورية والسلوكية في " لعبة الأيام"(1961) لعلي مهدي ورياض السنباطي الذي منح ذهنه وروحه وعبقريته فرصة التثاقف مع روح وذهن وردة وأسمهان اللتان تعزز عندهما التواصل والتفاعل مع الإعلام الكوني حيث منحتاه فرصة اكتشاف عبقريته مجددا مع نهر الكون، لم يكن أبو الهول إلا حارس الخلود.

 

ولم تكن الحناجر إلا أصوات الوجود، إنهم فوق الطبيعة، أبعد من حدود اليابسة والماء، أعلى من فضاء السماوات، إنهم "أولئك الذين يُغْنون عالمنا الروحي "بالموسيقى، الأدب، والدين"،.

 

وأضاف: إذن، فإن المبدعين والمبدعات، أهل النغم والأصوات، أهل الكلمة والأشعار، سلاحنا ضد البؤس والعمه! أبو الهول هو حارس المعبد الذي يرمز إلى الكون، الموسيقى صوت الكون، الحناجر هي رنين لأجرام هذا الكون، إنها الأنفاس على هذه اليابسة والماء.

 

اقرأ أيضا:

 من بيوت التجميل إلى بيوت العبادة.. كتاب جديد لـ"ملاك نصر" –

"شامات الحسن".. مجموعة قصصية لـ "إبراهيم فرغلي"

"عذاب الاشتياق" جديد الكاتبة لمياء السعيد 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان