رئيس التحرير: عادل صبري 09:56 صباحاً | الأحد 16 ديسمبر 2018 م | 07 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

جلال أمين: محنة الدنيا سبب محنة الدين

جلال أمين: محنة الدنيا سبب محنة الدين

فن وثقافة

جانب من الندوة

جلال أمين: محنة الدنيا سبب محنة الدين

محمد طلبة رضوان 03 فبراير 2014 19:31

قال الدكتور جلال أمين، المفكر الاجتماعي، إن الدين والدنيا تربطهما علاقة وثيقة في السياق الثقافي والحضاري المصري والعربي، وأن محنة الدنيا في مصر هي السبب في محنة الدين، مشيرًا إلى أن المحنتين بدئتا منذ عام 1840.

 

جاء ذلك في الندوة التي انتهت منذ قليل في معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ 45 والتي شهدت حفلا لمناقشة وتوقيع كتاب جلال أمين الجديد "محنة الدنيا والدين" الصادر عن دار الشروق.

 

وأضاف "أمين": "إن محنة الدنيا لدينا تتمثل في فشلنا الذريع في معدلات التنمية والتصنيع، والتوزيع العادل للدخل والثروة ما نتج عنه، فشل في كل مستويات المعيشة من مأكل ومشرب وتعليم وبيئة".

 

وتابع: "أما محنة الدين فتمثلت في الشرخ المجتمعي بالغ الأثر الذي سببه انقسام المصريين ينقسم إلى قسمين، أحدهم لديه من الهوس ما يجعله يتصرف وكأن الدين هو كل شيء في هذه الحياة، والأخر يرفض هذا كله ويشتبك معه إلى درجة الضرب في المليان.

 

وأوضح صاحب "التنوير الزائف" أن أنماط العيش الرأسمالية وزيادة الاستهلاك بشكل عام هما أحد أهم وأخطر أسباب محنة الدنيا، لافتًا إلى أنه كان يتمنى على الإسلاميين عندما تولوا الحكم أن يمنعوا الإعلانات التي تروج لهذه الأنماط المادية، ويهتموا بالتغذية الروحية لكنهم بكل أسف لم يفعلوا شيئًا.

 

شهدت بداية الندوة غضبا شديد من الدكتور جلال أمين لاعتراضه على الصخب الشديد حول القاعة أحدثته الميكروفونات العالية في القاعات والأجنحة المجاورة ومنها جناح القوات المسلحة الذي لم يكف طوال اليوم على بث أغنية "تسلم الأيادي" بصوت صاخب أزعج رواد الندوات وزوار القاعة الرئيسية بشكل عام، وإن تفاعل معها البعض الأخر الذين حرصوا على التقاط الصور التذكارية بجوار صور المرشح الرئاسي عبد الفتاح السيسي.

 

ورفض جلال أمين أن يبدأ الندوة في هذا الصخب، وهدد بالانسحاب من حفل توقيع كتابه قائلاً: "ثقافة دي ولا سوق"، إلا أنه اضطر للاستجابة لجمهور الندوة الذي ناشده البدء وعدم تحميلهم مسؤولية الإهمال في التنظيم وقد جاءوا من أجله.

 

روابط ذات صلة:

 

معرض الكتاب الـ45 يبحث عن الثقافة والهوية

 

معرض الكتاب للأغنياء فقط

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان