رئيس التحرير: عادل صبري 06:10 صباحاً | الأربعاء 22 أغسطس 2018 م | 10 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

نشطاء: أم كلثوم جمعت العرب والسياسة فرقتهم

نشطاء: أم كلثوم جمعت العرب والسياسة فرقتهم

فن وثقافة

أم كلثوم

نشطاء: أم كلثوم جمعت العرب والسياسة فرقتهم

هبة أحمد 03 فبراير 2014 17:54

"اجتمع عليها العرب وأشادوا بها وكانت من بين من ساهموا في تعميق الوحدة العربية، فمن أين نأت بأم كلثوم الآن ودولا عربية تتكاتف لإسقاط مصر في بحر الفوضي".. تدوينه أطلقها الناشط أحمد محمود عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" أحيا بها الذكري الـ39 لرحيل أم كلثوم .

 

وعبر مواقع التواصل الاجتماعي، اختلط الفن بالسياسة في إحياء ذكري رحيل كوكب الشرق أم كلثوم، مشيدين بدورها في تقريب العرب بعد اجتماعهم على موهبتها وصوتها الطروب..

 

فقال عبدالله المهري: "نجيب منين أم كلثوم دلوقتي والعرب كل واحد في جانب وناس منهم عمالة تدعم الانقلاب، ونفسها مصر تسقط بأي شكل .. لك الله يا مصر".

 

وشاركه الرأي محمد مسعد عبر حسابه على موقع التدوينات المصغرة "تويتر":"العرب تفرقوا .. اليوم ذكري رحيل أم كلثوم جامعة العرب .. هل يمكن أن نعود كما كنا؟"

 

فيما خرجت العديد من الأصوات التي أحيت ذكراها والإشادة بصوتها فقال الكاتب الصحفي عبدالله الطحاوي:" في ذكرى أم كلثوم هل يمكن أن ينكر الإسلاميون أنها أشاعت الذوق الجمالي وخدمت العربية بغنائها للقصائد العظيمة".

 

أما آية الرحمن فغردت:" زى انهاردة ماتت أكتر واحدة برتاح لما بسمع صوتها مهما كنت مضايقة ".

 

وقالت ملك محمد:" اليوم ذكرى وفات سيدة الشرق .. كوكب الشرق .. الهرم الأكبر،  الست أم كلثوم .. رحمها الله بما متعتنا به وبما قدمته لمصر من أعمال وطنية".

 

فيما قال الناشط السعودي عبدالله واقية:" في مثل هذا اليوم من سنة 1975 توفيت أم كلثوم، الست أو سومة كما كانوا يسمّونها تحببًا، أو كوكب الشرق التي اجتمع العرب حولها"

 

وتسبب تدوينة اطلقها أفيخاى أدراعي المتحدث باسم جيش الدفاع الإسرائيلي للإعلام العربي، أحيا فيها ذكري رحيلها في تفجير موجة من الغضب عبر مواقع التواصل.

 

وكتب أدرعي عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك":"39 عامًا مرّت منذ لفظت أم كلثوم نفسَها الأخير، لكنّ الموسيقى التي أنتجتها على مرّ سنوات حياتها تواصل تأثيرها فينا حتّى اليوم".

 

وأضاف "أعاد موسيقيّون في أرجاء العالم غناء أغانيها الرائعة مرّاتٍ لا تُحصى، وجرّب مغنّو ومغنّيات إسرائيل حظّهم أيضًا".

 

ليرد عليه نشطاء يطالبونه بالكف عن الحديث عن رموز العرب ويتهمونه بمحاولة سرقة الفن المصري، حيث قال معمر المراغي: "وانت مالك يا عم إنت حتي مواهبنا عايزين تسرقوها".

 

هذا، ويعتبر اليوم الاثنين هو ذكري مرور 39 عامًا على رحيل كوكب الشرق وسيدة الغناء العربي أم كلثوم التي توفيت في 3 فبراير 1975.

ولدت" أم كلثوم " بقرية طماي الزهايرة، مركز السنبلاوين، في محافظة الدقهلية.

 

كانت "أم كلثوم" الفنانة المصرية الأولى وهي هرم مصر الرابع، وبعد حرب " النكسة" شاركت "أم كلثوم" في جمع الأموال للمجهود الحربي فجعلت جميع إيرادات حفلاتها في هذه الفترة للجيش. وتوفيت «أم كلثوم» يوم 3 فبراير 1975، بمستشفى المعادي العسكري وخسرت مصر قمة من قممها.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان