رئيس التحرير: عادل صبري 10:41 صباحاً | السبت 20 أكتوبر 2018 م | 09 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

التنورة تفتتح "نجم يدور"

التنورة تفتتح نجم يدور

فن وثقافة

عرض الافتتاح

التنورة تفتتح "نجم يدور"

محمد عبد الحليم 01 فبراير 2014 17:18

افتتحت فرق التنورة التابعة لوزارة الثثافة عرض الفيلم التسجيلى "نجم يدور" للمخرج والصحفى وليد الراملى والذى عرض بدار الأوبرا المصرية، بالمسرح الصغير مساء أمس بحضور الدكتور محمد صابر عرب وزير الثقافة فى الحكومة الانتقالية، والفنان فاروق الفشاوى والفنان إيمان البحر درويش.

 

أكد عرب أن فيلم "نجم يدور" يوثق جزءًا كبيرًا من ثقافتنا، وهوعمل توثيقي لجوانب فنية وإبداعية بها قدر كبير من الخيال والفلسفة والفكر الصوفي الجميل، فتوجد فنون كثيرة تستحق أن توثق ويؤرخ لها مثل كل الغناء والشعر الصوفي، والسيرة الذاتية لأدبيات الكتابات الصوفية، وكذلك أعمال انتصار عبد الفتاح جديرة بأن توثق في عمل تسجيلي ليكون أقرب تجسيد في ذهن المشاهد؛ لأن بها لقطات من الفكر والثقافة الصوفية.

 

 فنحن في حاجة إلى أن ننير وطننا من خلال ممارستنا لدورنا الفني الذي يعد رسالته الأساسية في الوعي، والوجدان والضمير، وأضاف إذا كان المجتمع ينتج مثل هذه الأعمال فدور وزارة الثقافة أن تدعمها من خلال استقدامها، وتوفير أماكن لعرضها بوزارة الثقافة ليستمتع بها الجمهور ويصورها، ويبثها التليفزيون ليشاهده المجتمع.

 

 

وأضاف عرب بأن أزمة السينما ليست مجرد قرار إداري، ولكن بها شركاء كثيرون من كتاب للسيناريو ومنتجين ومخرجين ومصورين، فمهمة وزارة الثقافة أن تعد مناخ يصنع سينما جادة من خلال تقديم التسهيلات الخاصة بصناعة السينما على أرض الواقع خلال الأشهر القليلة القادمة.

 

وأشار النجم الفيشاوي إلى أن رقصة التنورة هي رقصة صوفية تدل على عبقرية المصري وفيها يسمو الفنان، ويرتفع ويطير من على الأرض، وفيها تتطهر الروح ، وقد ابتدع هذه الرقصة الفنان جلال الدين الرومي في تركيا.

 

وقال المخرج وليد الدرمللي إن فيلم نجم يدور يعد باكورة سلسلة أفلام وثائقية تهدف إلى الحفاظ على الهوية المصرية بمختلف ألوانها، مضيفًا بأنه عندما قرر إخراج سلسلة هذه الأفلام كان يعرف أن القرار صعب، والمخاطر التي صور بها كبيرة في ظل وجود المتربصين بالثقافة وحرية الإبداع، وفي ظل غياب الدعم المادي الذي بدونه تتحطم أي فعاليات مهما كان قدر وتاريخ القائمين عليه.

وأضاف الرملى أن هذا الفليم انتج برعاية وزارة الثقافة ممثلة في صندوق التنمية الثقافية برئاسة م . محمد أبو سعدة ، ودار الأوبرا برئاسة د . ايناس عبد الدايم ، اللذان قدما الدعم العيني بكافة صوره ، وانطلاقه من أعظم صرح في الشرق الأوسط وهي دار الأوبرا المصرية ، ومشاركة النجمين فاروق الفيشاوي، وإيمان البحر درويش، ومساندتهم في العمل الوليد لمخرج حديث ، متمنيًا أن يحظي الفيلم بقدر من الرضا والقبول من المتلقي.

 

روابط ذات صلة:

 

"نجم يدور" في دار الأوبرا المصرية

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان