رئيس التحرير: عادل صبري 11:22 مساءً | الأربعاء 15 أغسطس 2018 م | 03 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

بالصور.. عرب يفتتح معرض "مصرية على مر العصور"

بالصور.. عرب يفتتح معرض مصرية على مر العصور

فن وثقافة

صابر عرب فى إفتتاح المعرض

بالصور.. عرب يفتتح معرض "مصرية على مر العصور"

محمد عبد الحليم 01 فبراير 2014 16:31

أعرب الدكتور محمد صابر عرب، وزير الثقافة وزير الثقافة في الحكومة الانتقالية، عن مدى سعادته بتواجده في معارض الفنون التشكيلية، لأنها تشعره بقدر من الطاقة، متمنيًا الاهتمام به في جميع مراحل التعليم المختلفة، والمجتمع والأحزاب وأنشطة المجتمع الأهلي.

 

جاء ذلك أثناء افتتاحه لمعرض الفنانة عقلية رياض، بعنوان "مصرية على مر العصور"، بقاعة الباب سليم بمتحف الفن المصري الحديث، والذي يستمر حتى 13 فبراير الجاري.

 

وأضاف عرب، أن المرأة المصرية في معرض الفنانة المبدعة عقيلة رياض، عبر التاريخ المصري القديم والوسيط والحديث والمعاصر، عبارة عن نماذج متنوعة لشخصيات نسائية مختلفة, فالفن التشكيلي مزدهر في كل ربوع مصر، لأنه مشروع خاص يعبر فيه الفنان عن وجهة نظره، ولا يحتاج إلى جماعة كبيرة أو إنتاج كبير، فالروح المصرية في معرض عقيلة هي العلامة الدالة في كل الشخصيات.

 

وأشار الدكتور صلاح المليجي، رئيس قطاع الفنون التشكيلية، إلى أن عقيلة رياض، هي أول من اهتم بالمرأة وقدرِها بكل الأشكال، مضيفًا أن جسد المرأة بكل ما يحمله من دلالات رمزية، شكل دور البطولة في أغلب أعمالها في المعرض، وأن هذا المعرض جاء في توقيته المناسب من خلال دورها الهام في الاستفتاء على دستور مصر، وهو أولى خطوات خارطة المستقبل بعد ثورة 30 يونيو.

 

وقالت عقيلة، إن فكرة هذا المعرض جاءت بعد محاولة اختطاف مصر ومحو ذاكرة وتاريخ الوطن والعودة إلى عصور الظلام بعد ثورة 25 يناير، وأصبحت حرية الإبداع مستهدفة من قبل جماعات ليس لديها من الثقافة والرؤية الحضارية، ما يؤهلها لتقود الوطن إلى المستقبل، ولا تعرف دور الفن في بناء الحضارات والتواصل عبر العصور، ولا تعلم أن فنون هذه العصور التي بدأت من  العصور البدائية إلى العصور الحديثة هي التي حفظت تاريخ الأمم وذاكرتها.

 

يضم المعرض 24 لوحة اكريليك، تعبر عن المرأة المصرية عبر التاريخ المصري القديم الروماني والقبطي والاسلامي والمملوكي والعثماني وعصر الثلاثينيات والأربعينيات والأسرة العلوية "أسرة محمد علي"، وبنات السبعينيات، ثم العصر الحديث.

 

روابط ذات صلة:

 

 

بالصور.. مصطفى أصغر فنان تشكيلي بمدارس الفيوم

 

بالصور..عرب: مستقبل أولادنا وأحفادنا مرتبط بـ 14 و15يناير

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان