رئيس التحرير: عادل صبري 10:25 مساءً | الثلاثاء 11 ديسمبر 2018 م | 02 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

"بقايا جسد" ترصد المسكوت عنه بالمجتمعات العربية

بقايا جسد ترصد المسكوت عنه بالمجتمعات العربية

فن وثقافة

غلاف رواية "بقايا جسد"

"بقايا جسد" ترصد المسكوت عنه بالمجتمعات العربية

كرمه أيمن 01 فبراير 2014 08:47

صدر حديثا عن دار الحياة للنشر، رواية "بقايا جسد" للكاتبة السورية اتحاد غنوم، ضمن إصدارات الدار بمعرض القاهرة الدولى للكتاب.

تناقش الرواية عدة قضايا شائكة من المسكوت عنه فى مجتمعاتنا العربية، وتدور أحداثها حول فتاة اسمها "حياة" تتعرض لانتهاكات جسدية من بعض أناس محيطين بها، ولعلاقة غير سوية مع أحد الأقارب، ونتيجة للتقاليد والأعراف السائدة، تغيب هذه الحوادث التى تعرضت لها عن ساحة التصريح، خوفا من رفض مجتمعى قد لا يرحم، كما تؤثر هذه الأحداث فى كل مصائر حياتها فيما بعد.

 

تتوالى أحداث الرواية فى مسار حياة أبطالها بين النور والعماء، وبين القبول والرفض، كما بين الجسد والروح، إلى أن تصل مصائر الأبطال إلى تخوم الحقيقة التى قد تكون صادمة.

 

تتميز الرواية بجرأة طرح موضوع صادم فى مجتمعاتنا العربية، إلا أنه قائم، على ندرته، كما تتطرق إلى ملامسة عوالم تغلفها العلاقات الجريئة وغير المعلنة، وهى لا تكتفى بجرأة الطرح والمعالجة بل تفتح نافذة نور لنماذج إنسانية قد نلتقيها أو قد تحيط بنا دون دراية منا.

 

تقول الكاتبة فى الرواية "كل ما أستطيع فعله هو الحفاظ على البقية الباقية من كرامتي، وخاصة أمام نظرات من حولي، بعضهم ينظر بشفقة، والبعض الآخر يكتفى بنظرات اللوم، هذه هى المرة التى حاربت فيها بوقت متأخر، رغم قناعتى قبل معرفتى به، أن الرجل لا يعرف الحب – وإن وجد- فهو شهوه تنتهى بإشباعها".

 

 

روابط ذات صلة:

"عجايب فؤاد نجمبمعرض الكتاب 

"ملامسة الجنة" و"مافيا الأعشاب" في معرض الكتاب

"الثورة"و"الديمقراطية" أبرز إصدارات "المصرية اللبنانية" 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان