رئيس التحرير: عادل صبري 09:19 مساءً | الاثنين 17 ديسمبر 2018 م | 08 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 21° غائم جزئياً غائم جزئياً

د.إيمان عامر: هذا هو التاريخ كما ينبغي أن يكون

د.إيمان عامر: هذا هو التاريخ كما ينبغي أن يكون

فن وثقافة

غلاف الكتاب

د.إيمان عامر: هذا هو التاريخ كما ينبغي أن يكون

محمد طلبة رضوان 29 يناير 2014 20:54

أثنت الدكتورة إيمان عامر على الكاتب خالد زيادة، ومؤلف كتاب "الكاتب والسلطان"، قائلة إنه لا يوجد أحد قرأ المراجع التاريخية كما قرأها خالد زيادة، فهو من مدرسة القراءة والتأمل والتحليل وليس من مدرسة السرد.

 

جاء ذلك خلال الندوة، التي أقيمت على هامش الدورة الرابعة والخمسين بمعرض القاهرة الدولي للكتاب، لمناقشة كتاب "الكاتب والسلطان" للكاتب خالد زيادة، والذي صدر عن الدار المصرية اللبنانية, وهي الندوة التي غاب عنها القراءة التحليلية والنقد لصالح المديح المجاني والتهليل لشخص الكاتب وكتابه.

 

واضافت الدكتورة إيمان عامر، أن خالد زيادة كاتب كبير وعظيم ورائع، وهذا هو التاريخ كما ينبغي أن يكون.

 

وواصل الدكتور محمد عفيفي ثناءه على الكاتب، قائلاً إن خالد قليل الكلام كثير التأمل، يقول ما لا يقوله الآخرون, فمشروعه هو طرح سؤال "لماذا تخلف العرب وتقدمت أوروبا"؟ فهو يرصد هذا التخلف منذ العهد العثماني عن طريق مدرسة طرح الأسئلة.

 

وأشار عفيفي إلى فصل "نشأة المثقف" الذي رآه فصلاً استثنائياً في رصد علاقة المثقف بالفقه، فهذا هو عصر المثقفين وليس عصر الفقهاء، وضرب مثالاً بعلي مبارك، الذي حاول الجمع بين المثقف والفقيه في كلية دار العلوم، لكنه فشل.

 

جدير بالذكر أن خالد زيادة باحث ومؤرخ جاد، يطرح ما يستحق تناوله بشكل أكثر جدية مما حدث في معرض الكتاب اليوم، فما حدث يؤكد أننا انتقلنا في البنية الأكاديمية المصرية من العجز في الإنتاج إلى العجز عن مناقشة إنتاج الآخرين.

 

 

روابط ذات صلة:

 

 

معرض الكتاب الـ45 يبحث عن الثقافة والهوي

 

خلو طرقات معرض الكتاب من الزائرين

 

بالصور.. إقبال جماهيري ضعيف على معرض الكتاب

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان