رئيس التحرير: عادل صبري 02:11 مساءً | الخميس 16 أغسطس 2018 م | 04 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

هشام عبدالحميد: أتمنى تجسيد شخصية مبارك

هشام عبدالحميد: أتمنى تجسيد شخصية مبارك

فن وثقافة

هشام عبدالحميد

هشام عبدالحميد: أتمنى تجسيد شخصية مبارك

حوار - عربى السيد 29 يناير 2014 12:09

حصد الفنان هشام عبدالحميد جوائز عديدة من خلال فيلمه "لا" الذى يتناول ثورات الربيع العربى والديكتاتورية التى عاشتها الشعوب فى ظل الأنظمة السابقة خاصة مصر.

 

وقال هشام عبدالحميد لم أكن أتوقع نجاح فيلم "لا" بهذه الطريقة لأن نوعية الأفلام الصامتة لا تحظى بأهمية فى مصر مثلما تحظى بها فى الخارج.

 

"مصر العربية" التقت هشام عبدالحميد، وكان لنا معه هذا الحوار..

هل تنبأت بنجاح فيلم "لا"؟

فيلم "لا" من الأفلام الصامتة، وهذه النوعية من الأفلام داخل مصر لا تحظى باهتمام كثير من الجمهور على العكس تماما خارج مصر فالأفلام الصامتة لها جمهورها الخاص بها، وكنت على يقين أن هذا العمل يحظى باهتمام جمهور كبير خارج مصر.

 

فيلم "لا" لماذا تم تحويله من مسرحية إلى عمل سينمائي؟

حادث اقتحام مسرح البالون كان وراء قراره بتحويل العرض المسرحى «لا» لفيلم سينمائى من بطولتى وإنتاجى وإخراجى، واقتحام المسرح أحدث نوعا من البلبلة والظروف التى تمر بها البلد من اعتصامات ومظاهرات دفعتنى إلى تأجيل العرض وبعد فترة راودتنى فكرة توثيقه فى صورة عمل سينمائى من إخراجى، وبالفعل انتهيت من تصويره منذ أيام قليلة ومدته 70 دقيقة، ويتضمن 17 لوحة عن ربيع الثورات العربية وأناقش فيها الأسباب التى أدت بنا إلى الوضع الحالى فى مصر من دكتاتورية النظام السابق وتزويره إرادة الشعب فى صندوق الانتخاب، وكل ما يمارس على المواطن العربى من ظلم وقمع إلى أن ننتهى بربيع الثورات العربية، الفيلم يجمع بين خيال الظل والتعبير الجسدى والوثائقى والتسجيلى، ولذلك كان حريصا على عرضه كنسخة عمل على هامش مهرجان الإسكندرية السينمائى حتى يراه النقاد.

 

هل أردت الربح المادى من وراء إنتاج" لا"؟

الربح المادى هدف أى منتج ولكن إيمانى بثورات الربيع العربى هو ما جعلنى أقوم بإنتاجه.

 

مشاركة "لا " فى المهرجانات شيء يسعدك؟

لم أتوقع مشاركة عملى فى عدد كبير من المهرجانات، وسعدت كثيرا بفوزه بأكثر من جائزة، الحمد لله على توفيقه لكل المصريين الذين شاركوا فى المهرجان، حيث استطعنا أن نحصل على أكبر كم من الجوائز.

 

• هل حقا تريد تجسيد شخصية "مبارك" فى فيلم سينمائى؟

ــ شخصية مبارك أحب أن أقوم بتجسيدها فى فيلم سينمائى لأنها شخصية بها نقاط ضعف كثيرة، والشخصية التى لديها مثل هذه الطباع شخصية شائكة لأنها طوال الوقت تريد التغلب على نقاط الضعف لديها، وأنا أعشق الشخصيات الشائكة.

 

• ماذا عن فيلم "زيارة خاصة"؟

ــ فيلم "زيارة خاصة" كان من المفترض أن نقوم به فى عام 2010 مع المخرج محمد كامل القليوبى، لكن الثورة أطاحت بعمله، وهذا النوع من السيناريوهات هو الذى أرضى أن أقوم به.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان