رئيس التحرير: عادل صبري 01:50 مساءً | السبت 15 ديسمبر 2018 م | 06 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

عرب لنظيره الفلسطيني: نواجه عدوًا مشتركًا

عرب لنظيره الفلسطيني: نواجه عدوًا مشتركًا

فن وثقافة

لقاء وزيرى الثقافة فى مصر وفلسطين

عرب لنظيره الفلسطيني: نواجه عدوًا مشتركًا

محمد عبد الحليم 28 يناير 2014 15:07

قال الدكتورمحمد صابرعرب، وزير الثقافة في الحكومة الانتقالية، إن مصر دائمًا هي الدولة الحاضنة للقضية الفلسطينية على المستوى السياسي.

وأضاف: لا تزال القضية الفلسطينية الأكثر تعقيدًا بسبب انقسام الشعب الفلسطيني، بين سلطة شرعية قانونية وجماعة استلبت جزءًا من الأرض الفلسطينية، وأقامت عليها ميليشيات وحكومة، وهذا يضر بالقضية الفلسطينية أكثر مما تضره إسرائيل بها، لذلك لابد أن تستعيد فلسطين دورها ومكانتها اللائقة وتتوحد إرادة الشعب الفلسطيني، ليكون الأداء أفضل على المستوى السياسي والاقتصادي والثقافي، وحتى مشاكل فلسطين.

 

جاء ذلك أثناء لقائه بالدكتور أنور أبو عيشة، وزير ثقافة فلسطين بالقاعة الرئيسية بمبنى الصندوق الاجتماعي بمعرض القاهرة للكتاب، بحضور د.أحمد مجاهد رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب والكاتب يوسف القعيد.

 

وأشار عرب إلى أوجه التعاون الثقافي بين البلدين، خصوصًا في مجال التنسيق للأنشطة الثقافية متمثلة فى الندوات والمؤتمرات والمشاركات الخارجية في العالم، سواء كانت دولاً عربية أو أوروبية أو أمريكية، مؤكداً وجود علاقات تاريخية عميقة الجذور بين البلدين، وأنهم شعب واحد، وعلى تواصل دائمًا، بأن المحن هي التي تُصقل الشعوب، فنحن نواجه عدوًا مشتركًا ضد الوعي والحياة والهوية، وفلسطين تواجه مشاكل ضد نفس الجماعه التى تحارب الدولة المصرية.

 

ومن جانبه، قال الدكتور أنور أبو عيشة، وزير ثقافة فلسطين، إنه أصر على زيارة مصر في هذه الظروف الراهنة التي كانت حلمه منذ سنوات وتزامنت مع مناسبة جميلة لزيارة معرض القاهرة الدولي للكتاب،  مضيفًا أن مصر في القلب والعقل، وأن الشعبين الفلسطيني والمصري شعب واحد تربطهم علاقات أسرية واجتماعية على مر التاريخ، وأنهم يعانون من تضييق سلطات الاحتلال على المؤسسات الثقافية في القدس الشرقية، وتوجد لديهم بعض المؤسسات الثقافية التي تعمل وفق ما أتيح لها من إمكانيات، إلى جانب عمل بعض المؤسسات الأهلية.

 

وأضاف أبو عيشة، أن هناك عشرات الآلاف من الفلسطينين والعديد من القانونيين، درسوا في مصر واستفادوا من الثقافات المصرية المختلفة وفنونها، مشيرًا إلى مدى وحدة الشعب الفلسطيني والمصري في السراء والضراء.

 

وقد وجه وزيرالثقافة الفلسطيني دعوة لصابر عرب، لحضور معرض فلسطين الدولي للكتاب في الفترة من 10 – 20 إبريل المقبل، متمنيًا لمصر التقدم والإستقرار والازدهار، مؤكدًا أن أوجه التعاون الثقافي بين البلدين لن يتغير أو يتبدل.

روابط ذات صلة:

طارق الشناويصابر عرب رجل كل الأنظمة

فيديو..صابر عرب وإلهام شاهين في مرمى الانتقادات

فاروق حسني يفتتح متحف "آدم" برفقة وزير الثقافة

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان