رئيس التحرير: عادل صبري 03:35 صباحاً | الخميس 13 ديسمبر 2018 م | 04 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

في حفل توقيع "زمكان": الدين أصبح تجارة.. واعتناقه وظيفة

في حفل توقيع زمكان: الدين أصبح تجارة.. واعتناقه وظيفة

فن وثقافة

جانب من حفل التوقيع

في حفل توقيع "زمكان": الدين أصبح تجارة.. واعتناقه وظيفة

كرمة أيمن 27 يناير 2014 11:22

قال الكاتب ثروت الخرباوي، إنه لم يكن في مواجهة جماعة بعينها، إنما هو ضد المشروع الذي يخلط بين الدين والتدين، لأن هناك فارقًا كبيرًا بينهما، ولكل إنسان قراءة في فهمه للدين، فالأزمة الكبرى تكمن في الخطاب الديني الذي حول الرجل العادي إلى شيخ الإسلام.

 

وأضاف الخرباوي، خلال حفل توقيع روايته "زمكان" الذي أقيم مساء أمس، ضمن فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب، أنه لا يستطيع أن يجبر أحد على الاقتناع بالإسلام كما يراه هو.

 

وحول رواية "زمكان" قال الكاتب حلمي النمنم، أنها من الروايات العربية النادرة، ويقدم المؤلف من خلالها معرفته بالتاريخ الإسلامي، وفكرة اضطهاد الأفكار والعقائد، فنحن أمام كتابة باللحم والدم، والذي يدفع الكاتب حياته ثمن لذلك.

 

وأشارت الكاتبة الصحفية "نشوى الحوفي" إلى أن الرواية تناقش قضية الزمن وتناقش أفكار كثيرة، منها أننا لا نعرف تاريخنا الإسلامي بل نعرف قشور الاسلام ولا نتعمق في دراسة قضاياه، لذلك أصبح الدين تجارة أو سياسة واعتناقه وظيفة.

 

وأضافت الحوفي، أن أمتع ما في رواية "زمكان" هي الحوار حيث إنه يخلق التساؤلات ويخلق حالة من الجدلية التي تجعلك تكشف الشخصية وتبحث عنها، من خلال المزج بين الحاضر والماضي دون أن تفقد الرواية حبكتها، فالتاريخ لايعيد نفسه، فقط تتكرر الأحداث والأزمات مع اختلاف التفاصيل، وقليل من الروائيين من يوصل بين الحاضر والماضي ليقارب الأحداث.

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان