رئيس التحرير: عادل صبري 01:16 صباحاً | الاثنين 26 أغسطس 2019 م | 24 ذو الحجة 1440 هـ | الـقـاهـره °

"السيمفوني" يجسد تناقضات الحياة عبر "كارمينا بورانا" بالأوبرا

"السيمفوني" يجسد تناقضات الحياة عبر "كارمينا بورانا" بالأوبرا

محمد عبد الحليم 23 يناير 2014 16:32

في إطار الموسم الـ 55 لأوركسترا القاهرة السيمفوني يقام حفل بقيادة المايسترو نادر عباسي، ومشاركة كل من كورال اكابيللا تدريب مايا جيفينريا، ونجوم فرقة أوبرا القاهرة السوبرانو رشا طلعت، الباريتون إلهامي أمين والتينور هشام الجندىي وذلك في الثامنة مساء السبت 25 يناير على المسرح الكبير.

يتضمن البرنامج العمل الشهير كارمينا بورانا للمؤلف الألماني كارل اورف، والذي يجسد صراعات وتناقضات الحياة المتمثلة في الخير والشر، الحب والكراهية، والسعادة والألم.

 

المعروف أن مؤلفة كارمينا بورانا تنتمي إلى قالب "الكنتاتا " التي تعني باللغة الإيطالية "أغنية" وتحمل طابعًا دينيًا أو دنيويًا وتعد أحد أنواع التأليف الموسيقى الغربي الذي يكتب لصوت واحد أو أصوات متعددة ويصاحبها آلات موسيقية مختلفة ونصوص أغانيها يرجع تاريخه إلى العصور الوسطى، حيث اكتشفت في دير بندكتيني بمدينة بورين في إقليم بافاريا وصيغت فى البداية باللاتينية ثم نقلت إلى اللغة الألمانية.

 

أما كارل أورف فهو مؤلف الماني (1895- 1982 ) اهتم بالموسيقى القديمة التي دفعته لاإعادة أعمال الاإيطالي كلاوديو مونتفيردي واستخدم في أعماله لغات قديمة كما فعل في كارمينا بورانا التي كتبها بين عامى 1935 - 1936 ونالت شهرة خاصة.

 

روابط ذات صلة

"أوبرا الإسكندرية" تحتفي بعمالقة الفن الجميل

أوبرا بـ3 لغات لتنشيط السياحة بالغردقة

عرض أوبرا "الناي السحري" لموتسارت في ليون

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان