رئيس التحرير: عادل صبري 09:48 صباحاً | السبت 24 أغسطس 2019 م | 22 ذو الحجة 1440 هـ | الـقـاهـره °

"غذاء الروح".. كتاب يبحر في تاريخ الموسيقى العالمية

غذاء الروح.. كتاب يبحر في تاريخ الموسيقى العالمية

فن وثقافة

الموسيقار عمر خيرت

"غذاء الروح".. كتاب يبحر في تاريخ الموسيقى العالمية

أ ش أ 18 يناير 2014 09:07

صدر مؤخرا عن هيئة دار الهلال كتاب بعنوان "غذاء الروح"، للدكتورة رانيا يحيى، والكتاب إبحار فى الموسيقى الكلاسيكية، وكتب مقدمته الفنان الموسيقار عمر خيرت.

ويعتبر الكتاب محاولة لتقريب الموسيقى الكلاسيكية للقارئ والمتذوق المصرى والعربى بهدف الوصول بهذا النوع من الموسيقى إلى عدد أكبر من الجماهير.

ويشمل الكتاب تبسيطا عن المفاهيم الموسيقية وتعريفات بعائلات الآلات فى الأوركسترا والبروتوكول ما بين المايسترو والعازفين، ثم عرضا لأهم الصيغ الموسيقية بشكل مبسط ثم شرحا لأهم العصور الموسيقية الكبرى والهامة فى تاريخ الموسيقى العالمية منذ عصر النهضة وحتى القرن العشرين مع إلقاء الضوء على أهم المؤلفين الموسيقيين فى كل عصر.

ويذكر أن الدكتورة رانيا يحيى التحقت بالكونسرفتوار في عمر 12 سنة، وحصلت على بكالريوس الكونسرفتوار بتقدير عام ممتاز مع مرتبة الشرف عام 1998.

وحصلت على ليسانس الحقوق من جامعة القاهرة عام 1998وحصلت على لقب الطالبة المثالية من أكاديمية الفنون عام 1998، وعينت معيدة بالكونسرفتوار عام 1999.

وحصلت على دبلوم الدراسات العليا من الكونسرفتوار بتقدير ممتاز مع مرتبة الشرف عام 2000، وعلى ماجستير الفنون من الكونسرفتوار بتقدير ممتاز عام 2006، وحصلت على الدكتوراه في فلسفة الفنون من المعهد العالى للنقد الفنى عام 2011 بتقدير مرتبة الشرف الأولى.

ونالت العديد من الجوائز من المجلس الأعلى للثقافة ومثلت مصر في العديد من المهرجانات الدولية بالخارج.

وتقوم بعزف كثير من حفلات الصولو في دار الأوبرا والجامعة الأمريكية والمراكز الثقافية المختلفة.

روابط ذات صلة:

كتاب-في-مديح-الشعراء-لسيدة-الغناء-العربى&catid=31:&Itemid=149">أم كلثوم في الشعر.. كتاب في مديح الشعراء لسيدة الغناء العربى

"الدولي للموسيقى" يستأنف نشاطه بمعهد الموسيقى العربية

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان