رئيس التحرير: عادل صبري 10:52 مساءً | السبت 18 أغسطس 2018 م | 06 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

دنماركي يصدر كتابًا عن مولد النبي

دنماركي يصدر كتابًا عن مولد النبي

فن وثقافة

غلاف كتاب "مولد الرسول في عيون أندرسن"

دنماركي يصدر كتابًا عن مولد النبي

كرمة أيمن 14 يناير 2014 16:51

صدر مؤخرًا، عن الدار المصرية اللبنانية كتاب "مولد الرسول في عيون أندرسن .. مشهد في القسطنطينية" للكاتب والشاعر الدنماركي هانز كريستيان أندرسن، ترجمة عبد التواب يوسف.

 

ويرى أندرسن أن الحقيقة لا يمكن طمسها، ومع ظهور بعض الإساءات للنبي الكريم من بعض الدنماركيين إلا أن هذا الكتاب ينمُّ عن حيادية تامة، وصف دقيق للنبي الخاتم.

 

قال الكاتب عبد التواب يوسف، إن هذا العمل كتبه هانز كريستيان أندرسن؛ ليؤكد به شيئًا مهمًّا؛ ذلك أن الإنسان لابد أن يحترم أصحاب الديانات الأخرى، ويقدرها، ويفسح لها صدره، وعلى الرغم من أن مؤلف الكتاب يعتنق الديانة المسيحية، إلا أنه عرف أن الأديان السماوية تطالب المؤمنين بها ألا يتعصبوا وألا يتطرفوا، وألا يناصبوا الآخرين العداء، لمجرد أنهم يختلفون عنهم في معتقداتهم.  


أضاف عبد التواب، أن أندرسن قام  برحلات عدة، خارج بلاده الدنمارك، وما من شيء يشعل حماس الكاتب ويلهمه مثل أسفاره؛ لكي يتعرف أناسًا آخرين، وأماكن جديدة، وثقافات مختلفة، يستفيد منها، ويكتب عنها في مودة وحب وسماحة، حتى لو كانت مُغايرةً لما في بلاده.

 

وحل أندرسن ضيفًا على القسطنطينية، وهي تحتفل بذكرى يوم مولد النبي محمد، وبهرته هذه الاحتفالات، ودفعته للمشاركة فيها، حاملًا مصباحًا أو فانوسًا، كما تقضي العادات والتقاليد في هذه البقعة من العالم، ولم يكتف بذلك بل أمسك بريشته، أو قلمه، لكي يرسم لنا بالكلمات ذلك المشهد البديع، ويجعلنا نعايشه، كأننا حضور فيه، متابعين له، في شغفٍ واستمتاعٍ، دون أن يعترض على شيء، ومن غير أن يمس الآخرين بحرف واحد يسيء به إليهم .

 

يذكر أن مؤلف الكتاب هو كاتب دنماركي شهير، وهو شاعر الدنمارك الوطني، من أشهر أعماله "البطة القبيحة"، "عقلة الإصبع"، "عروس البحر الصغيرة"، "ملابس الامبراطور الجديدة"، "البجعات البريات"، وتوفي عام 1875م.

 

ومترجم الكتاب، الكاتب عبد التواب يوسف من أكبر كتاب أدب الأطفال في عالمنا العربي له أكثر من 595 كتابًا للأطفال و 40 كتابًا للكبار، حصد العديد من الجوائز المصرية والعالمية أهمها، جائزة الدولة في أدب الأطفال عام1975م، وجائزة المجلس العالمي لكتب الأطفال عام 1998م، وصدرت عنه 7 كتب و 3 أطروحات ماجستير.

 

روابط ذات صلة :

 

موريتانيا تصف الإساءة للرسول بالتصرف غير المسئول

"هتصوم مولد النبي؟".. رؤية فقهية 

النبي محمد من الميلاد إلى الممات -

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان