رئيس التحرير: عادل صبري 05:11 مساءً | الاثنين 17 ديسمبر 2018 م | 08 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

التجارب الدولية لتشجيع القراءة في "الثقافة الرقمية"

التجارب الدولية لتشجيع القراءة في "الثقافة الرقمية"

كرمة أيمن 13 يناير 2014 14:41

صدر مؤخرًا، للكاتب محمد سيد ريان، كتاب "القراءة والثقافة الرقمية"، ضمن إصدارات الهيئة المصرية العامة للكتاب.

ينقسم الكتاب إلى ثمانية فصول، يتناول الفصل الأول "أوضاع القراءة في العالم العربي.. الإشكاليات والأطروحات"، ويوضح أن دور القارئ لا يقتصر على مجرد قراءة النص ولكن نقده وإعادة إنتاجه واستغلاله في حياته الشخصية.

ويوضح في الفصل الثاني كيفية اختيار الكتاب وعنوان الكتاب، ويقول إن العنوان هو أول ما يطالعه القارئ وللعنوان دور كبير في معرفة محتواه، كما يثير العنوان الأسئلة والحوارات بين القارئ والكتاب.

والفصل الثالث يتناول المواقع الثقافية الإلكترونية، ويتحدث الفصل الرابع عن "الكتب الإلكترونية"، ويوضح خلاله أنه لا يوجد حتى الآن تعريف معتمد للكتاب الإلكتروني، ويعرض المؤلف في هذا الفصل أنواعه وأشكاله ومنها الكتب المعروضة على الانترنت والكتب المخزنة.

وفى الفصل الخامس يتحدث المؤلف عن "التسويق الإلكتروني" للقراءة، والفصل السادس يعرض التجارب الدولية في دعم وتشجيع القراءة ويتحدث فيه المؤلف عن أهمية الاحتفال بيوم الكتاب العالمي.

أما الفصل السابع بعنوان "مبادرات القراءة العربية"، ويتناول فكرة الكتاب المتنقل وتاكسي القراءة، وغيرها من حملات دعم التشجيع على القراءة في البلدان العربية، ويتحدث المؤلف في الفصل الأخير عن تجربته الشخصية في تشجيع القراءة.

ويضم نهاية الكتاب ملحق يحتوي على مجموعة صور لتصميمات المكتبات العالمية.

 

روابط ذات صلة:

 "سكة اللي يروح".. كتاب جديد لأبو خنيجر

"قبطي في عصر مسيحي".. كتاب جديد

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان