رئيس التحرير: عادل صبري 02:24 صباحاً | الجمعة 14 ديسمبر 2018 م | 05 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

تفاصيل 369 يوما.. في سنة أولى إخوان"

تفاصيل 369 يوما.. في  سنة أولى إخوان

فن وثقافة

غلاف كتاب "سنة أولى إخوان"

تفاصيل 369 يوما.. في سنة أولى إخوان"

كرمه أيمن 11 يناير 2014 10:31

صدر حديثا للكاتب سعد القرش، كتاب سنة أولى إخوان"، الصادر مؤخرا عن الدار المصرية اللبنانية للنشر والتوزيع.

يعد الكتاب سيرة ذاتية موضوعية، ويحوي شهادة 369 يوما، تمثل عمر الإخوان المسلمين في حكم مصر، والكتاب لا يقوم على تصنيف المصريين، ويدعو لحب الحياة والبشر.

يقول سعد القرش في كتابه" أسيء فهم مصطلح «الدولة العميقة»، كأنها دولة مبارك أو المجلس الأعلى للقوات المسلحة، المصطلح أكبر من ذلك وأعمق، إنها الدولة التي لها قوانين بيروقراطية تزيد على 4700 عام، لوائح أكبر من الحاكم نفسه.

وعلل على ذلك بطلب الرئيس الراحل أنور السادات الملف الخاص بالصحفي مصطفى أمين، وكان ينفذ حكما بالسجن المؤبد، بعد اتهامه في قضية تجسس عام 1965، وجيء له بصورة من الملف، فقال لرئيس جهاز المخابرات العامة: "أريد الملف الأصلي، لا نسخة منه"، فرد عليه ببضع كلمات: "يا أفندم، الجماعة في الجهاز يقولون إن هذا ممنوع". انتهى الحوار، وانتصر القانون على رئيس البلاد.

وكذلك عند زيارة "مناحيم بيجن" لمصر طلب زيارة قاعدة عسكرية بحرية، ولكن قائد القاعدة رفض، وقال للسادات: "هذا ممنوع يا أفندم، هل سمحوا لسيادتك هناك بزيارة قاعدة عسكرية بحرية إسرائيلية؟"، واحترم السادات لوائح "الدولة".

يذكر أن سعد القرش كاتب وروائي صدر له من قبل المجموعة القصصية "مرافئ للرحيل" و"شجرة الخلد"، وأربع روايات "حديث الجنود"، "باب السفينة"، "أول النهار" و"ليل أوزير".

اقرأ أيضا:

"اللبنانية" و"العربية" تطالبان بضبط الكتب المزورة

مشاكل الشرطة تتصدر أعلى المبيعات بـ"2 ضباط"

"للتنوير والدولة المدنية" يستعيد قيم التنوير الغائبة

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان