رئيس التحرير: عادل صبري 09:58 مساءً | الخميس 13 ديسمبر 2018 م | 04 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

"للتنوير والدولة المدنية" يستعيد قيم التنوير الغائبة

للتنوير والدولة المدنية يستعيد قيم التنوير الغائبة

فن وثقافة

غلاف كتاب "للتنوير والدولة المدنية"

"للتنوير والدولة المدنية" يستعيد قيم التنوير الغائبة

كرمة أيمن 09 يناير 2014 21:06

صدر حديثًا، للدكتور جابر عصفور كتاب "للتنوير والدولة المدنية"، الصادر عن الدار المصرية اللبنانية.

يقول د. جابر عصفور "منذ ورثت بعض مكونات التنوير من رواد الفكر العربي المصري الحديث، الذي أعدهم مسهمين أساسين في تكويني العقلي، وتكوين مبدأ يرتبط بفكر التنوير والدولة المدنية، فنحن بحاجة ماسة لإستعادة قيم التنوير الغائبة، والتأكيد على وجود الدولة المدنية في حياتنا".

 

وسعى عصفور ليوضح في كتابه أن التنوير الأوروبي له جذورا وأصولا في تراثنا الإسلامي العقلاني، وقد تجلى ذلك بوضوح عند المعتزلة وأشباههم من المتكلمين أو عند الفلاسفة العرب والمسلمين.

 

وأوضح أن التنوير يقوم على أساس عقلاني، لا معنى له بعيدا عنه، وإن المكانة الإنسانية المتميزة للعقل في تراثنا الفلسفي العربي هي الأساس النظري لفهم التنوير.

 

والميراث العقلاني هو الذي لا يجعلنا نشعر بالغربة حين تتوقف عند الأفكار التي انتجتها حركة التنوير الأوروبية في القرن الثامن عشر، ولذلك فإن احترام العقل ومنحه الأولوية في تأسيس المعرفة الإنسانية، في مجالاتها المتعددة، ويظل القاسم المشترك الذي يصل بين تراثنا وغيره، أصل الإضافة، التي أضاف بها التراث العربي إلى التراث اليوناني والتراث الأوروبي.

 

يذكر أن الكاتب و المفكر المصرى جابر عصفور ولد فى المحلة الكبرى عام 1944 ، و له العديد من المؤلفات منها "الصورة الفنية في التراث النقدي والبلاغي، مفهوم الشعر: دراسة في التراث النقدي، المرايا المتجاوزة، دراسة في نقد طه حسين، التنوير يواجه الاظلام، محنة التنوير، دفاعاً عن التنوير، هوامش على دفاتر التنوير، أنوار العقل، زمن الرواية"  .

 

روابط ذات صلة:

عصفور يعظ

"الكاتب والسلطان".. كتاب يفضح علاقة المثقف بالسلطة 

    

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان