رئيس التحرير: عادل صبري 03:22 مساءً | الأربعاء 19 ديسمبر 2018 م | 10 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 21° غائم جزئياً غائم جزئياً

"يتامى الزعيم" تحاكم العقل العربي

يتامى الزعيم تحاكم العقل العربي

فن وثقافة

شفيع شلبى

"يتامى الزعيم" تحاكم العقل العربي

محمد عبد الحليم 09 يناير 2014 14:47

يعرض المجلس الأعلى للثقافة للثقافة، الجزء الأول من الفيلم الوثائقى "يتامى الزعيم" للمخرج شفيع شلبى وذلك فى الخامسة من مساء اليوم الخميس، كما يستضيف الحزب الاشتراكى المصرى الفيلم فى السادسة من مساء الاثنين المقبل.

 

الفيلم من إنتاج الجبهة الوطنية الديمقراطية المتحدة، بالتعاون مع المركز العربيِ للإنتَاج الوثائقي وهو جزء من مشروع كبير هدفه تناول زعماء القرن العشرين فى مصر فى كافة المجالات الثقافية والعلمية والسياسية، وقد عنون المخرج الجزء الأول من الفيلم "ساكن فى حى السيدة".

 

والفيلم يحمل رؤية إخراجية جديدة، فيخصص شلبي جزء من الفيلم لمحاكمة العقل العربي في القرن العشرين، ويعرض نماذج من أهم العقول التي مرت علي مصر وتجارب سياسية هامة، منها حوار نادر مع أول رئيس لمصر اللواء محمد نجيب والكاتب الكبير فتحي رضوان وخالد محيي الدين مؤسس حزب التجمع وحسن البنا مؤسس جماعة الإخوان المسلمين.

 

كما يتناول تجارب رائدات من نساء مصر في الحركة السياسية والثقافية المنتمين إلى رؤى فكرية متعارضة، مثل سيزا نبراوي الليبرالية، الفنانة إنجي أفلاطون التي انتمت للحركة الشيوعية، والكاتبة زينب الغزالي زعيمة الأخوات المسلمات في جماعة الإخوان المسلمين.

 

وشخصيات الفيلم رحل أغلبهم عن دنيانا منذ ربع قرن، ويضم مواد فيلمية مسجلة مع غالبيتهم منذ حوالي ثلاثين عامًا.

 

يذكر أن المؤسسة المنتجة هي جزء من الجبهة الوطنية الديمقراطية التي أسسها وهى محاولة لتوثيق ثورة مصر وإتاحتها عبر الإنترنت وذلك للتوثيق لذاكرة الوطن.

 

 

روابط ذات صلة

أبو غازي يطالب باستقلال "الأعلى للثقافة

"عبد الناصر في قلوب الشعراء".. جديد الأعلى للثقافة

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان