رئيس التحرير: عادل صبري 04:46 مساءً | الاثنين 15 أكتوبر 2018 م | 04 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

فى كتاب "حوار الحضارات".. التفوق الغربى سبب ضياع التاريخ

فى كتاب "حوار الحضارات".. التفوق الغربى سبب ضياع التاريخ

كرمه أيمن 09 يناير 2014 09:36

صدر مؤخرا، ضمن سلسلة "إنسانيات" بمكتبة الأسرة، كتاب "فى سبيل حوار الحضارات" للكاتب الفرنسى روجيه جارودي، وترجمة د.عادل العوا.

يقول د.العوا فى مقدمته للكتاب: إن عصر النهضة ليس حركة ثقافية وحسب، بل هو نتيجة للرأسمالية والاستعمار، وقد صاحب عصر النهضة هدم حضارات أسمى من حضارات الغرب، خاصة إذا بنيت تلك الحضارات على النزعة الإنسانية.

ويضيف العوا أن التاريخ الحقيقى قد يكون تاريخ "فرص" أضاعتها الإنسانية بسبب التفوق الغربى الذى لا يرجع إلى التفوق فى الثقافة، بل إلى استخدام تقنيات السلاح لأهداف عسكرية وعدوانية.

وأضاف أن ابتكار مستقبل حقيقى يقتضى العثور مجددا على جميع أبعاد الإنسان التى نمت فى الحضارات والثقافات اللاغربية، ولن يحدث ذلك من دون حوار بين الحضارات.

ويرجو مؤلف الكتاب "جارودي" فى مقدمة الكتاب، أن يسهم فى توسيع الحوار وتعميقه والاستعاضة عن هيمنة الغرب الثقافية المفروضة خلال أربعة قرون من الاستعمار بتجربة سيمفونية، هى تجربة الثقافة العالمية الشاملة.

 ويقول المؤلف، الذى أشهر إسلامه قبل وفاته بسنوات عديدة، بأنه بدأ الاهتمام بالإسلام فى أربعينيات القرن الماضى فى الجزائر، ثم فى تونس، بدراسة نشرت سنة 1945 بعنوان "إسهام الحضارة العربية التاريخى فى الحضارة العالمية"، وقد ترجم هذا النص آنذاك إلى اللغة العربية ونشره ضباط مصريون وطنيون وقد شعر بفرح غامر عندما تشرف بمقابلة الرئيس جمال عبد الناصر وقدم له نسخة من الكتاب وقد دعى عندئذ لإلقاء سلسلة من المحاضرات فى القاهرة عن الاشتراكية والإسلام.

 وبين روجيه جارودى فى تقديمه للكتاب أنه من أسمى الصور التى وعاها عبر سفره فى مختلف أرجاء العالم، تلك الصور المضمخة بعبق الروحانية، مثل صور مساجد أحمد بن طولون والأزهر، ومسجد بيبى خاتون فى سمرقند الذى أراد تيمورلنك أن يجعله أعظم معابد الدنيا، ومئذنة سامراء الملوية فى العراق والمسجد الجامع ومسجد عباس فى أصفهان.

 ويقول جارودى إن كل الفنون فى البلاد الإسلامية تؤدى إلى المسجد، والمسجد إلى الصلاة، كما قام بسرد تجربته الشخصية انطلاقا من تأمل فنون الإسلام ومساجده، وصولا لشرح عظمة العقيدة الإسلامية.

روابط ذات صلة:

"تناقضات المؤرخينكتاب يوضح عدم وجود حقائق راسخة -

"شمس" تصدر طبعة ثانية من "تهجيات" للحلى -

كتاب جديد يرصد "مصادر الطاقة غير التقليدية" -

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان