رئيس التحرير: عادل صبري 09:33 مساءً | الأحد 19 أغسطس 2018 م | 07 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

عمار علي حسن: الأدب يمهد للثورة ويرعاها.. والثورة تلهمه شعرًا ونثرًا

عمار علي حسن: الأدب يمهد للثورة ويرعاها.. والثورة تلهمه شعرًا ونثرًا

فن وثقافة

الكاتب عمار علي حسن

عمار علي حسن: الأدب يمهد للثورة ويرعاها.. والثورة تلهمه شعرًا ونثرًا

أ ش أ 08 يناير 2014 15:00

"لقد ساهم الأدب في التمهيد للثورات العربية، وتفاعل بشكل خلاق مع "الفعل الثوري" بعد اندلاعه، ثم استفاد الأدب بما اكتسبه من إبداع شعري ونثري".. جاء ذلك في المحاضرة التي ألقاها الروائي والباحث في علم الاجتماع السياسي د. عمار علي حسن، بعنوان "أدب الثورات العربية".

وأضاف عمار في محاضرته، أن الأدب يوقظ الوعي وينتصر لقيم الحرية والعدالة والمساواة ويفضح القبح ويبني عالمًا موازيًا أفضل، ومن ثم يسهم، مع عناصر أخرى، في مرحلة "التخمر الثوري".

 

وتابع: "يشارك الأدب في الفعل الثوري من خلال دوره في التعبئة وإلهاب الحماس، عبر مختلف أنواعه من شعر وزجل وهتافات وشعارات وصور جمالية وعبارات ساخرة، فيما يصبح "الخيال الجمعي" للثوار منتجًا أدبيًا ملحميًا في حد ذاته، علاوة على أن الثورة والأدب يشتركان في كون الصراع يشكل بعدًا أساسيًا لهما".

 

وعن مواكبة الأدب للثورات أوضح عمار علي حسن، أن الشعر يواكب الثورات فيما يأتي السرد متأخرًا بعض الوقت، مشيرًا إلى ثلاثة اتجاهات في هذا الشأن: الأول يطالب بانتظار "اكتمال الحدث"، والثاني يفضل التعامل معه مباشرة حتى لا يفقد الروائي طزاجة التفاصيل الإنسانية والجمالية التي يراها ويعايشها لاسيما أن الثورة في حد ذاتها هي فعل مكتمل الملامح، وعليه أن يبحث عن "حيلة فنية" لمعالجة الأمر، والثالث يرى إمكانية تسجيل هذه الأشياء الحميمة ثم إعادة استخدامها فيما بعد.

 

اقرأ أيضًا:

عمار على حسن: مبادرة تحالف الإخوان "فخ" -

عمار علي حسن: مصر تعيش خواءً سياسيًا -

عمار حسن: روسيا تبحث عن حليف جديد في الشرق الأوسط -

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان