رئيس التحرير: عادل صبري 03:42 مساءً | السبت 20 أكتوبر 2018 م | 09 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

الجمعة.. انطلاق الدورة السادسة من "مهرجان المسرح العربي"

الجمعة.. انطلاق الدورة السادسة من "مهرجان المسرح العربي"

أ ش أ 08 يناير 2014 11:54

تنطلق بعد غد الدورة السادسة من مهرجان "المسرح العربي"، الذى تنظمه الهيئة العربية للمسرح فى إمارة الشارقة تحت رعاية حاكم الشارقة الشيخ الدكتور سلطان القاسمي.

واختارت الهيئة العربية للمسرح الدكتور خالد أمين رئيسا للجنة التحكيم فى المهرجان، وهو قامة عالية فى البحث والنقد المسرحيين عربيا وعالميا.

 

وقال الأمين العام للهيئة العربية للمسرح إسماعيل عبد الله بأن مهرجان المسرح العربى أصبح الموعد الأهم على خارطة مهرجانات المسرح العربي.

 

وأوضح أن الدولة الحالية تحفل بالكثير من الفعاليات الفنية والفكرية الهامة، ويسعى القائمون عليها إلى تحقيق تقدم فارق عن الدورات السابقة.

 

وأوضح أن الشيخ سلطان القاسمى سيلقى رسالة اليوم العربى للمسرح الذى يصادف يوم انطلاق المهرجان، لافتا إلى أن الرسالة تكتسب أهمية استثنائية، إذ إنها تأتى بعد 7 أعوام من إطلاقه فكرة الهيئة العربية للمسرح لتكون مظلة وبيتا لكل المسرحيين العرب.

 

ومن المقرر أن تكرم الدورة السادسة من مهرجان المسرح العربى محمد عبد الله العلى الإعلامى والمسرحى والمثقف الإماراتي، و23 كاتبا مسرحيا من الوطن العربي، ممن أثروا وأثروا فى مسيرة المسرح العربي، وترجمت أعمال معظمهم لعديد من اللغات الحية.

 

وتشهد الدورة السادسة من مهرجان المسرح العربى مؤتمرا فكريا دوليا بعنوان "المسرح والهويات الثقافية" يشارك فيه باحثون من الفلبين وإندونيسيا وبنغلادش وغينيا وبريطانيا وإيران إضافة إلى باحثين عرب، كما يشهد مناظرة فكرية عن ريادة النص المسرحى العربي، وسيخصص يوما لتجارب المسرح الإماراتي.

 

ويستضيف المهرجان فى دورته الحالية 11 عرضا مسرحيا، 9 منها تتنافس على جائزة أفضل عرض مسرحى عربى للعام 2013، واثنان خارج المسابقة، إضافة لعروض شعبية.

 

والعروض التى تأهلت للمنافسة على جائزة المهرجان، هى: "حلم بلاستيك" من مصر، "الجميلات" من الجزائر، "ريتشارد الثالث" من تونس، "80 درجة" من لبنان، "ع الخشب" من الأردن، "عربانة" من العراق، "دومينو " من الإمارات، "نهارات علول" من الإمارات، و"عندما صمت عبد الله الحكواتي" من البحرين.

 

كما يستضيف المهرجان خارج المنافسة، عرضى "الدرس" من تونس و"ليلى داخلي" من سوريا.

 

وفى العروض الشعبية يستضيف عروض الأراجوز من مصر، عروض الحكواتى من ليبيا، ومسرحية "سيبنى نحلم" من تونس.

 

كما سيشهد المهرجان ندوات نقدية لكافة الأعمال المسرحية المعروضة، يتحدث فيها نقاد عرب كبار، لإثراء المشهد النقدى فى المهرجان، وسيشهد ملتقيين، الأول لتعاونية الإعلام الإلكترونى المسرحى التى أطلقتها الهيئة العربية للمسرح فى أبريل الماضي، والثانى خاص بالمسرحيين العرب فى دول المهجر.

 

ويرأس لجنة تحكيم المهرجان خالد أمين من المغرب، وتضم فى عضويتها كلا من: هشام كفارنة من سوريا، وروضة سليمان من فلسطين، مكى سنادة من السودان.

 

روابط ذات صلة:

"موتى بلا قبور" عرض بمهرجان المسرح بجامعة القناة –

"مسرح القناة".. مظاهرات ومحاضرات ومهرجان تمثيل –

الامتحانات تؤجل الدورة الثالثة لمهرجان "الميني مسرح" إلى فبراير -

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان