رئيس التحرير: عادل صبري 08:54 صباحاً | الثلاثاء 11 ديسمبر 2018 م | 02 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

أدباء ونقاد يتضامنون مع الشاعر عمر حاذق

أدباء ونقاد يتضامنون مع الشاعر عمر حاذق

فن وثقافة

عمرو حاذق

أدباء ونقاد يتضامنون مع الشاعر عمر حاذق

محمد عبد الحليم 07 يناير 2014 20:02

 أدان عدد من الأدباء والنقاد ونشطاء الوسط الأدبي، الحكم الذى أصدرته محكمة جنح الإسكندرية بسجن الشاعر عمر حاذق، على خلفية مشاركته فى وقفة إحتجاجية ضد قتلة "خالد سعيد" فى الثانى من ديسمبر الماضى.

 

وقد وقع على البيان الذى أصدره قبل قليل العديد من المثقفين والمهتمين بالشأن الثقافى المصرى، لاستشعارهم عودة الأساليب الأمنية، للسيطرة على مقدرات أبناء الوطن الثائرين ضد نظام اغتال خالد سعيد، والذى كان مصرعه على يد جهاز الشرطة الفاسد، والذى كان سبباً من أسباب خروج الناس فى 25 يناير.

 

وأوضح البيان أن عمر حاذق، يدفع الآن ثمن الحرية التى طالما نادى بها فى أشعاره ليصل الأمر بصدور حكم بحبسه لمدة عامين، مع غرامة خمسين ألف جنيه، فعلى الرغم من فضحه الفساد فى أهم مؤسسة ثقافية فى مصر، هى مكتبة الإسكندرية، إلا أن النظام لم يمس القيادات الفاسدة فى الوقت الذى تم تقديمه للمحاكمة.

 

وطالب الموقعون على البيان، بالإفراج عن الشاعر عمر حاذق وإسقاط التهم الموجهة له ولزملائه المقبوض عليهم فى وقفتهم السلمية الخالية من أى نوع من أنواع العنف.

 

وفى نفس السياق، استنكرت نقابة العاملين بمكتبة الإسكندرية، قيام ميليشيات السيسى وإبراهيم، على حد وصفها، باعتقال زميلهم الشاعر عمر حاذق، واتهامه بالتظاهر بدون ترخيص.

 

وقد أصدرت النقابة بياناً أكدت فيه على تمسكها بالدفاع عن زميلهم إلى أبعد مدى وبكل الطرق السلمية والقانونية الشعبية، كما دعا البيان الجهات المسؤولة عن اعتقال زميلهم، إلى استشعار روح المسؤولية تجاه الوطن وأبنائه المناضلين.

 

يشار إلى أن عمر حاذق، هو أحد الشعراء السكندريين العاملين في مكتبة الإسكندرية، وأحد المشاركين في ثورة الخامس والعشرين من يناير، كما قاد حملات ضد الفساد المالى والإدراى بالمكتبة، كما حصل على الجائزة الأولى فى الشعر بمهرجان الحب والعدالة والسلام فى العالم بإيطاليا.

 

روابط ذات صلة:

 

ننشر رسالة أسرة ناشط معتقل بالإسكندرية

 

الحبس عامين لنشطاء "خرق التظاهر" بالإسكندرية

 

غضب بالإسكندرية بسبب حبس "خارقي" قانون التظاهر

 

"جنح المنشية" تتنحى عن نظر قضية "نشطاء الإسكندرية"

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان