رئيس التحرير: عادل صبري 10:59 صباحاً | السبت 18 أغسطس 2018 م | 06 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

"الثقافة الجديدة" تحتفي بعيد الميلاد بملف "ثقافة الأقباط"

الثقافة الجديدة تحتفي بعيد الميلاد بملف ثقافة الأقباط

فن وثقافة

غلاف مجلة "الثقافة الجديدة"

"الثقافة الجديدة" تحتفي بعيد الميلاد بملف "ثقافة الأقباط"

كرمه أيمن 05 يناير 2014 16:57

صدر عدد يناير من مجلة "الثقافة الجديدة"، تحتفي المجلة في هذا العدد بعيد الميلاد المجيد، فتتناول المجلة في محورها الرئيسي "الثقافة القبطية".

 

ويتناول محور العدد الشخصية المسيحية في الرواية المصرية، وطيور الرواية القبطية المهاجرة، الأقباط المسلمون، والمسكوت عنه في الثقافة القبطية.

 

وتتناول المجلة الثقافة القبطية ليس بوصفها ثقافة منعزلة، لكن بكونها أحد الملامح الرئيسية التي تشكل الثقافة المصرية، جنبا إلى جنب الثقافات التي تجذرت في التربة المصرية، وشكلت الشخصية المصرية عبر التاريخ، منذ الحضارة الفرعونية وحتى الحضارة الإسلامية.

 

يضم ملف "القراءات" دراسات نقدية، فيكتب د. يوسف نوفل "أدب مصر الحديث: إسلامي قبطي"، ود. هويدا صالح تكتب "شعرية العالم في رباعية الإسكندرية"، أما عادل الميري فتناول في دراسته "الشخصية المسيحية في الرواية المصرية"، وتكتب ياسمين مجدي حول "طيور الرواية القبطية المهاجرة".

 

أما كتاب الشهر لهذا العدد فهو كتاب "تاريخ المسيحية الشرقية" للدكتور عزيز سوريال عطية"، وقد كتب عنه كل من: مايكل فيكتور ومحمد أبو رحمة.

 

ويتضمن ملف الترجمة ثلاثة عناوين، هما "فراديس المحبين: المسيح في الشعر العالمي" ترجمة الحسين خضيري، و"قصة البنت والحشاش" تأليف ألبير قصيرى وترجمة لطفى السيد، بالإضافة إلى "باب مرآة الآخر" أو"كتافيو باث: متاهة العزلة"، ترجمة محمد عيد إبراهيم.

 

وملف العدد بعنوان "تجليات قبطية"، يضم ست مقالات، هما "الرجل ذو الجلباب الأزرق الباهت" للكاتب السماح عبد الله، و"موالد العذراء وتجليات الروح المصرية" لعصام ستاتي، و"المسكوت عنه في الثقافة القبطية" روبير الفارس، ويكتب السيد نجم "الثابت والمتغير في ثقافة القبط"، و"الأقباط المسلمون" السيد فهيم، ويكتب الشريف منجود "أثر الفن القبطي في الفن الإسلامي".

 

وفي باب "المكان الأول والأخير" يكتب أحمد اللاوندي عن "أبو غنيمة.. قرية بحجم الأرض"، وفي باب "أصحاب مكان" يتساءل أحمد أبو خنيجر: وزارة الثقافة إلى أين؟.

 

ويتضمن باب "رسالة الثقافة" حوارًا مع وديع فلسطين، وملفًا عن الشاعر الكبير الراحل أحمد فؤاد نجم يضم مقالا كتبه محمود الحلواني بعنوان: "أحمد فؤاد لم يكن شاعرًا.. إنما هو أسلوب حياة"، بالإضافة إلى مجموعة من أشهر قصائد الشاعر الكبير الراحل.

 

وفي السينما كتب محمود قاسم: "أقباط ومسلمون في السينما المصرية"، وفي الموسيقى مقال بعنوان: "إحياء الموسيقى القبطية في العصر الحديث" كتبه د. ماجد عزت إسرائيل، وفي الفنون الشعبية مقالات: محاولة للعثور على خريطة الثقافة المصرية لمسعود شومان، وخمسة كتب ترسم ملامح خريطة الثقافة القبطية لفؤاد مرسي.

 

وتضمن باب "سوق الكتب" مقالاً بعنوان "المؤرخون الأقباط.. وحركة التأريخ في مصــر" كتبه عمر مصطفى لطف، وعروض لبعض الكتب قدمها أشرف الخمايسي.

 

أما "قطوف" العدد فاختارها صبحي موسى وهي مقاطع من ديوان "انطلاق الروح" للبابا شنودة الثالث.



 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان