رئيس التحرير: عادل صبري 02:44 صباحاً | الاثنين 17 ديسمبر 2018 م | 08 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

"متحف ملوي" جمع 4 حضارات ودُمر في 50 ثانية

متحف ملوي جمع 4 حضارات ودُمر في 50 ثانية

فن وثقافة

متحف ملوي

"متحف ملوي" جمع 4 حضارات ودُمر في 50 ثانية

محمد عبد الموجود 05 يناير 2014 16:56

"متحف ملوي" بمحافظة المنيا، الذي جمع بين جنباته حضارات أربع، الفرعونية، والقبطية، والرومانية، والإغريقية، وأسس منذ اكثر من 50 عامًا، احترق في أقل من 50 ثانية.

 

ويرجع تاريخ المتحف، إلى عهد الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، الذي افتتحه عام 1963، على بعد 200 متر من طريق مصر - أسوان الزراعي، بجوار مجلس المدينة الحالي.

 

ويتكون المتحف من طابقين على مساحة 600 متر مربع، ويضم أربع قاعات لعرض مقتنيات آثار مناطق تونا الجبل، والأشمونين، وتل العمارنة، كما يجمع أثار لعصور الدولة المصرية القديمة، والقبطية، واليونانية، والرومانية.

 

وخلال أحداث العنف التي شهدتها المنيا في شهر أغسطس من العام السابق، احترق المتحف في أقل من دقيقة على يد بلطجية قاموا بإلقاء زجاجات المولوتوف عليه، وسرقة بعض محتوياته، وقتل موظف كان بداخله لحظة اقتحامه، يدعى سامح أحمد عبد الحفيظ 25 سنة.

 

فيقول جمال مصطفي، مدير عام متاحف منطقة مصر الوسطي، إن من أهم آثار المتحف، حفريات منطقة تونا الجبل خلال مواسم الثلاثينات والأربعينيات، ومجموعة المومياوات لقردة ولطيور أبى منجل، ومجموعة كبيرة من التماثيل البرونزية، وتوابيت حجرية وخشبية وفخارية للقرد وللطائر أبو منجل، ومجموعة من التوابيت الآدمية الخشبية والحجرية، وأقنعة من العصرين اليونانى والرومانى، وبرديات ومجموعة كبيرة من الأوانى الفخارية من عصور مختلفة.

 

ويضم المتحف 1089 قطعه أثرية تم سرقة 108 منها، وتعرض البعض الآخر للتلف، بعد أن قام البلطجية بتحطيم بوابته الداخلية، ومحتويات المكاتب الإدارية، وإتلاف كاميرات المراقبة، والاعتداء على أفراد الحراسة، ونتج عن ذلك وفاة أحد العاملين الإداريين.

 

وكان الدكتور محمد إبراهيم، وزير الآثار، قرر تشكيل لجنة لحصر التلفيات والمقتنيات الأثرية من التحف والكنوز، لإعداد قائمة بما تم سرقته وتوصيفها بالصور، لإبلاغ النيابة العامة لإتخاذ الإجراءات القانونية، وإرسالها إلى جميع الموانئ الجوية والبحرية والبرية، لضمان عدم تهريبها خارج البلاد، بالإضافة إلى وضع القطع المسروقة على القوائم الحمراء لضمانة عدم الإتجار بها دولياً.

 

وأشارت تحريات البحث الجنائي إلى أن المتحف تعرض للهجوم عدة مرات خلال أحداث العنف والفوضي التي شهدتها المحافظه، وتم سرقة عدد من القطع الأثرية، فيما تم إحباط عدة محاولات لمهاجمة منطقة تونا الجبل الأثرية بمركز ملوي، وتم تكثيف التواجد الأمني والدفع بمزيد من قوات الشرطة لتأمين محيط المناطق الأثرية المهمة، ومنها تل العمارنة بديرمواس، وبني حسن بأبوقرقاص، والأشمونين بملوي، وأثار البهنسا بمركز بني مزار.

أخبار ذات صلة:

متحف-أم-كلثوم&catid=31:&Itemid=149">لقاء مع أغنية "الأولة في الغرام" بمتحف أم كلثوم

متحف-أحمد-شوقي-يحتفل-مع-الأطفال-بالعام-الجديد&catid=31:&Itemid=149">متحف أحمد شوقي يحتفل مع الأطفال بالعام الجديد

متحف-الكبير&catid=31:&Itemid=149">"بسام الشماع" في بيت السناري لبناء المتحف الكبير

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان