رئيس التحرير: عادل صبري 01:35 صباحاً | الأربعاء 19 ديسمبر 2018 م | 10 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 21° غائم جزئياً غائم جزئياً

"في المرآة" نقد ساخر لفساد المجتمع

"في المرآة" نقد ساخر لفساد المجتمع

كرمة أيمن 05 يناير 2014 13:20

صدر مؤخرًا عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، ضمن سلسلة "سير وتراجم"، كتاب "في المرآة" للأديب الساخر عبد العزيز البشري، والكتاب دراسة وتعليق عادل عبد المنعم أبو العباس.

 

يقول عادل أبو العباس، في مقدمة كتابه، إن كتاب "في المرآة" يعد من أبرز الدراسات التي نقدت المجتمع بصورة ساخرة، قد احتوى أصل الكتاب على مجموعة مقالات كتابها الأديب العالم الشيخ عبد العزيز البشري، جاحظ العصر الحديث، لتكون تلك المقالات درة في عالم الأدب الساخر الهادف.

 

كما توثق تلك المقالات لمجموعة من الشخصيات العامة في المجتمع المصري منهم "عدلي يكن باشا، سعد زغلول باشا، عبد الخالق ثروت باشا، هدى هانم شعراوي، طلعت حرب بك، إسماعيل سري باشا، محمد محمود باشا، مختار"التمثال".

 

ويضيف أبو العباس أن الشيخ البشري واحد من فرسان النقد البناء، بل هو علامة هذا الفن، وأستاذ جيل كامل في عالم السخرية الهادفة.

 

ويستعرض أبو العباس جزء من حياة الأديب البشري، ثم يتحدث عن بعض جوانب أدبه ومنهجه في رسم شخصيات "المرآة"، واختتم بذكر بعض نكاته ونوادره.

 

ومما يروى عن الشيخ عبد العزيز أنه كان وهو قاض شرعي مجتمعًا في مجلس المرحوم الفريق إبراهيم فتحي وكان وزيرًا للحربية في تلك الآونة.

 

فأراد الباشا الفريق أن يمزح مع الشيخ القاضي فقال له:

هل في الحديث "قاض في الجنة وقاضيان في النار"؟

فأجاب الشيخ عبد العزيز: نعم وفي القرآن الكريم.

"فريق في الجنة وفريق في السعير".  

 

روابط ذات صلة:

هيئة الكتاب تصدر ترجمة "فاوست" -

"دعم أمريكا للحركات الصهيونية".. جديد هيئة الكتاب  

هيئة الكتاب تصدر "المنجز العربى الإسلامى"

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان